تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

فوزي كريم، رحيل "القلب المفكّر"

سمعي
الشاعر العراقي فوزي كريم-فيسبوك

نخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامج "قرأنا لكم" للشاعر العراقي فوزي كريم الذي غادرنا مؤخرا كما عاش بصمت مخلفا وراءه منجزا شعريا ونقديا ثريا وحتلفا بدأه منذ عام 1969 تاريخ اصداره لأول ديوان شعر بعنوان "حيث تبدأ الأشياء".

إعلان

فوزي كريم صوت خاص في تجارب شعراء الستينيات العرب. بدأ بقصيدة التفعيلة وبقي وفيا لها من ناحية الشعر الصّرف مسلحا برؤية جمالية وايقاعية  تمزج بين الموروث الكلاسيكي العربي وإنجازات الحداثة الغربية شعرا وفلسفة وموسيقى.  

خلال إقامته في لندن أصدر كريم أكثر من عشرين ديوانا منها "عثرات الطائر" و"مكائد آدم"  و"لا نرث الأرض" و"قارات الأوبئة" و"قصائد من جزيرة مهجورة" و"السنوات اللقيطة" و"آخر الغجر"  و"ليلُ أبي العلاء"...

قبل عامين بادر الناشر الفلسطيني خالد الناصري صاحب "منشورات المتوسط" إلى نشر ثلاثية نقدية لشاعرنا الراحل. الكتاب الأول بعنوان "القلبُ المفكّر، الشعرُ يُغنّي، ولكنه يُفكّر أيضاً"، والثاني بعنوان "شاعر المتاهة، وشاعر الراية، الشعر وجذور الكراهية" وتناول فيه تجارب شعراء عراقيين من جيل الرواد مثل نازك الملائكة وبدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري. كما تناول تجارب جيل الستينيات كسعدي يوسف وسامي مهدي وحسب الشيخ جعفر وفاضل العزاوي وسركون بولص. والكتاب الثالث طبعة جديدة من "ثيابُ الامبراطور، الشعرُ ومرايا الحداثة الخادعة" يعيد فيه النظر في بعض "أساطير" الحداثة الشعرية العربية وخلق له متاعب شتى مع بعض الشعراء العرب.
اللافت في شخصية فوزي كريم، كتب صديقه الكاتب العراقي شاكر الأنباري، "جديته الصارمة في التعامل مع الأدب، ومع الرأي الآخر، وفوق كل ذلك فوزي انسان بسيط، غير استعراضي، شفاف مثل نسمة. طوال معرفتي به، وقد امتدت أكثر من ربع قرن، لم أره يوما غاضبا. حين يحادثه المرء يلمس رهافة روحه، وبساطتها، مثلما يلمس أثر ثقافته الموسوعية في روحه، وأخلاقه، ومرحه الدائم".

أيضا كتب الشاعر اللبناني يوسف بزي: "التقيت مرة وحيدة وأخيرة بالشاعر فوزي كريم في مهرجان لوديف. كائن من نبالة ورقي وتهذيب. نادرا ما رأيت مثله شاعرا خاليا من الطاووسية..."

عبد ربه التقى أيضا فوزي كريم ذات مهرجان في دمشق في بداية الألفية... وبالفعل كان رجلا طيب المعشر رهف الإحساس ويتحدث بصوت خفيض في المرات النادرة التي يتوقف فيها عن تأمل العالم حواليه.... وكل كتاب وانتم بخير.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن