تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قرأنا لكم

النقد الأدبي كنص مبدع

سمعي
الصورة من فيسبوك

نخصص حلقة هذا الأسبوع من "قرأنا لكم" لكتاب لافت للباحث الفرنسي فلوريان بينانيك بعنوان "شعرية النقد الأدبي" صدر مؤخرا عن دار "سوي" للنشر ضمن سلسلة "بويتيك" الشهيرة التي أسسها الناقد الراحل جيرار جينيت.

إعلان

في هذا الكتاب الضخم الذي يشتمل على أكثر من أربعمئة صفحة ينطلق الكاتب من فرضية أن النقد فن أدبي لكنه نادرا ما يُنظر على هذا الأساس. لهذا يأخذ على عاتقه تناول النصوص النقدية باعتبارها نصوصا أدبية ويحاول تأسيس شعرية للنقد الأدبي. شعرية بمعنى نظرية عامة للأشكال الأدبية ونقد بمعنى تأويل لنص أدبي معين.

النقد كنص ادبي مبدع ليس شيئا جديدا ولعل النموذج الأكثر وضوحا هو نصوص الناقد الفرنسي رولان بارث التي تميزت بإبداعيتها وتألقها حتى أن القارئ يجد نفسه أمام نص أكثر توهجا من موضوعه مثلما كان الحال في كتاب S/Z  الذي تناول فيه قصة بالزاك الشهيرة "سارازين" بحيث أن النص النقدي تحول الى عمل سردي. أيضا تألق بارت في كتابين آخرين هما "لذة النص" و"شذرات من خطاب في العشق". عربيا هناك نموذج جميل للناقد المبدع الذي يجد القارئ في نصوصه متعة خالصة قد لا يجدها في النصوص الأدبية ويتعلق الأمر بالناقد المغربي عبدالفتاح كيليطو صاحب كتاب "الأدب والغرابة" و" العين والإبرة" و" حصان نيتشه" وكتب أخرى تتميز بأسلوب خاص يتناول فيها الأدب العربي الكلاسيكي الجاحظ وبديع الزمان الهمذاني والمعري وألف ليلة وليلة بطريقة فريدة وذكية لا تشبه أبدا نصوص النقد الأدبي الأكاديمي الجاف... وكل كتاب وانتم بخير.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.