تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المجلة الاقتصادية

التغيرات السياسية والتحديات الاقتصادية

سمعي
مونت كارلو الدولية
3 دقائق

في ظل المتغيرات العالمية، تدخل إيران مرحلةً جديدةً يواجه فيها الرئيس المنتخب حسن روحاني تحديات اقتصادية بالغة الصعوبة بعد أن ارتفع التضخم لأكثر من ثلاثين في المئة وتراجعت قيمة الريال بنحو ثمانين في المئة. وذلك بعد عدة سنوات من العزلة الدولية وأزمة اقتصادية طاحنة ناجمة عن العقوبات الدولية.

إعلان

 وعلى نسق مصائب قومٍ عند قومٍ فوائد، كانت الأزمة التي أثرت على استثمارات المنطقة وعلى رجال الأعمال المتعاملين مع السوق الإيرانية هي نفسها التي ساهمت في ارتفاع سعر برميل النفط بسبب نقص المعروض، الأمر الذي رفع من إيرادات الدول المصدرة للنفط والمجاورة لإيران. وبات هدف الجميع زيادة إنتاجه اليومي ومن تلك الدول العراق التي أنهت أربع جولات من تراخيص الحصول على امتيازات تنقيب وفتحت في الجولة الخامسة الباب أمام الشركات العالمية لتطوير الرقع الاستكشافية وإعادة تدوير المحروقات. وذلك ضمن خطة تهدف إلى جعل العراق مركزاً عالمياً للصناعات البتروكيماوية.

 
 في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يعاني الاتحاد الأوروبي من ارتفاع مستويات البطالة وتراجع التوقعات بارتفاع نموه للعام الجاري. وهو ما دفع العديد من الشركات بما فيها المجموعات الاقتصادية الضخمة، مثل ميشلان الفرنسية، إلى إعادة هيكلة وحداتها بهدف خفض تكاليف الإنتاج. في هذا السياق، اضطرت ميشلان إلى بيع مصنعها، الواقع في العاصمة الجزائرية والوحيد في شمال إفريقيا، إلى مجموعة سيفيتال التي يقودها رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب.
 
سيفيتال المجموعة العائلية التي تأسست عام 1971 وتضم أكثر من ثلاثة عشر ألف موظف في مختلف الوحدات من الصناعات الغذائية والكهرباء وتوزيع السيارات والنقل البري والبحري و أيضاً صناعة الزجاج المسطح، عرفت نمواً ثنائي الرقم خلال الإثنتي عشرة سنة الماضية فمبيعاتنا ارتفعت من 50 مليون دولار عام 99 إلى أرباحٍ تتجاوز الثلاثة مليارات وخمسمئة مليون دولار العام الماضي ونتوقع أن يرتفع هذا الرقم بمليارٍ إضافي العام الجاري، بحسب يسعد ربراب.
 
ورغم مواجهة سيفيتال لبعض العراقيل الحكومية إلا أنها تواصل استثماراتها في جميع أنحاء العالم ويؤكد يسعد ربراب أنها الأولى في الجزائر من حيث المبيعات وحجم السوق والنتائج السنوية وعدد الوظائف التي توفرها سنوياً. كما أنها تعتبر أول المساهمين في ميزانية الدولة من القطاع الخاص والثانية في الميزانية العمومية بعد سوناطراك.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.