تخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل يلتقي "الشيطان الأكبر" و"آيات الله" ؟

سمعي
مونت كارلو الدولية
إعداد : رامتان عوايطية
5 دقائق

الخبر الأبرز في صحف اليوم هي مفاوضات الساعات الأخيرة التي قد تفضي إلى "صفقة العصر" مع إيران كما يسميها رئيس الوزراء الإسرائيلي تهكما. هل هذه الصفقة ممكنة؟ وما ستكون تداعياتها على المنطقة وعلى الأزمة أو الحل في سوريا؟

إعلان

هل تكون "صفقة العصر" مع إيران؟ 

بغض النظر عن الموقف الإسرائيلي الغاضب الذي يصوره بيتر بروكس في كاريكاتير ذي تايمز البريطانية وفيه نرى أن القنبلة الذرية اشتعلت في رأس نتياهو الغاضب، فإن صحفا عديدة ومنها الشرق الأوسط اللندنية ترى في انضمام أربعة وزراء خارجية منهم كيري ولافروف إلى المفاوضات، ترى في هذا تغيرا دراميا في مسار التفاوض ينبئ بأن الخمسة الكبار وإيران باتوا قاب قوسين أو أدنى من الاتفاق.
عبد الرحمن الراشد يعلق بأن التفاوض مع إيران يجعلها "نمرا طليقا" ويضع المنطقة أمام احتمالين؛ إما تمكين آية الله من سلاح نووي، نتيجة تباطؤ الإدارة الأميركية في تنفيذ تهديدها بقصف المشروع النووي، أو إيران بلا سلاح نووي، لكن سيتم إطلاق سراحها، لتصبح خارج الرقابة والقيود الدولية التي خضعت لها على مدى السنوات الماضية، لتكون أكثر عنفا. لأن ايران هي مصدر الفوضى في المنطقة منذ ثلاثين عاما. تكتب الشرق الأوسط.
الموقف الإسرائيلي الغاضب يتقاطع مع تعليق الشرق الأوسط ولم يتأخر نتانياهو عن التنديد بما سمته واشنطن بوست بسياسة التضحية بالأصدقاء من أجل الأعداء. الصحيفة الأمريكية التي تلاحظ بأن كيري تجنب الخوض في هذا الموضوع خلال زيارته الأخيرة إلى إسرائيل كما تلفت إلى تدهور العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في إدارة أوباما اثنان بعد تأزمها في فترة أوباما الأولى.
كيري الذي اختصر زيارته الشرق اوسطية لينضم إلى المتفاوضين في جنيف قلل مع ذلك سقف التوقعات الايجابية مركزة على حجم الخلافات بين إيران والدول الغربية ..
نيويورك تايمز تكتب أن أبرز الخلافات العالقة تتعلق بمصير مفاعل تبنيه ايران قرب منطقة اراك ، وما الذي يمكن عمله حيال مخزون إيران من اليورانيوم المخصب وإلى أي مدى يمكن تخفيض العقوبات على إيران. بدورها تكتب الأخبار اللبنانية أن التفاؤل حيال مفاوضات النووي الإيراني لا سيما لقاء كيري- ظريف لا يحل المساءل الكبرى في انتظار وصول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والدور الذي يمكن أن تلعبه روسيا لرأب الهوة في المواقف الإيرانية والغربية والمساهمة في الوصول إلى تسوية.
أما القدس العربي فتعلق في الافتتاحية أن محادثات جنيف الحالية وان كانت متركزة على المشروع النووي، فانها مقدّمة عملية لمعالجة باقي أوراق ‘الامبراطورية’ الايرانية الجديدة الموضوعة على الطاولة في العراق وسورية ولبنان وفلسطين وغيرها، وستدفع شعوب المنطقة، وخصوصا الشعب السوري، ثمن ذلك للأسف، وفق الصحيفة.

"القاعدة" تعيد تنظيم الكتائب الجهادية في سوريا

صحف اليوم اهتمت بخروج زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بفتوى جديدة ينصب فيها "النصرة" ويحل "داعش" في سياق تميزه حرب الجهاديين في سوريا
صحيفة السفير اللبنانية ترى أن تداول البيعات يؤجج الصراع بين الجهاديين .. صراع بلغ الذروة في سوريا من خلال إعادة بث تسجيل قديم للظواهري سبق ثبه وفق الصحيفة في حزيران الماضي ما يثير تساؤلات وتكهنات بشأن الهدف من إعادة بث هذا التسجيل، في ظل احتقان الموقف ميدانياً بين «داعش» و«النصرة»، وبعد تسريبات «جهادية» باحتمال انتقال زعيم «القاعدة» إلى سوريا لقيادة العمليات مباشرة، بدورها تنقل الغاردين البريطانية أخبار مفادها أن السعودية تستعد لتشكيل «جيش محمّد» يضم المجموعات الاسلامية الناشطة في سوريا، وذلك كبديل من "الجيش السوري الحر".
هذا فيما تتوالى اجتماعات الائتلاف الوطني السوري المعارض لبلورة موقف من مؤتمر جنيف اثنان بالتزامن مع تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي نزع عن الائتلاف شرعية وحصرية تمثيل المعارضة السورية في الداخل.
 

من الأخبار المتفرقة في صحف اليوم، نكسة اقتصادية فرنسية، واستعراض عضلات أولمبية روسية، وحملة تبشيرية من نوع جديد ...
أما النكسة الفرنسية فإنه الصفر المستدير شمالا الذي منيت به سياسات الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الاقتصادية وفق لوفيغارو التي تضم صوتها لصوت وكالة ستاندار أند بوور التي خفضت من علامة الثقة في قدرة فرنسا على التعافي اقتصاديا.
ليبراسيون اليسارية أخرت هذا الخبر الذي قدمته نظيرتها اليمينية وفضلت الحديث عن رهان بوتين لأن يجعل من الألعاب الأولمبية المقبلة في روسيا إعادة تذكير بعظمة روسيا وقيصرها
ونختم بمقال الاندباندت البريطانية الذي يشير إلى مهمة بوش الابن الجديدة مهمة تبشيرية مفادها إقناع اليهود باعتناق المسيحية تمهيدا لعودة السيد المسيح!

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.