ريبورتاج

البحرين: دعوات لتكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة

سمعي
(تصوير نزيهة سعيد في البحرين)
إعداد : نزيهة سعيد | مونت كارلو الدولية

أصبح تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل اليوم شعارا يرفع في كافة دول العالم الثالث..مراسلتنا من المنامة نزيهة سعيد تسلط الضوء على الجهود المبذولة على هذا الصعيد.

إعلان
 
وضعَ المجلسُ الأعلى للمرأةِ الخطةَ الوطنيةَ لنهوضِ المرأةِ البحرينيةِ حيزَ التنفيذِ، وهي الخطةُ التي تَعتمدُ ضِمنَ عناصِرِها الاستقرارَ الأسري، وتكافؤَ الفرص، والتعلمَ مدى الحياة، وجودةَ الحياة، وبيتَ الخبرة للنهوض بنساءِ البحرين.
 
لقيت الدعوةُ لتكافؤِ الفرصِ في القطاعين العام والخاص تفاعلاً إيجابياً.. عنه تتحدث ضويةالعلوي مساعدُ الأمينِ العام للمجلسِ الأعلى للمرأة: "التفاعل أكثر من جيد، اليوم اعتمد برنامج عمل الحكومة الخطة الوطنية المبنية على إدماج احتياجات المرأة وتكافؤ الفرص".
 
أما تكافؤُ الفرصِ في القطاعِ الخاص فتتحدثُ عنهُ الشيخة هند آل خليفة، رئيسةُ اللجنةِ المشتركةِ بين غرفةِ تجارةِ وصناعةِ البحرين والمجلسِ الأعلى للمرأة: "أنا أعتقد أن الفكر موجود، والكفاءات موجودة، وما تحقق نهنئ أنفسنا عليه، ولكن ما زال أمامنا الكثير ونطمح أن نرى المزيد من تمثيل المرأة".
 
بدأت الشركاتُ والإداراتُ الحكوميةُ في منحِ المرأةِ فرصاً متكافئةً مع الرجل.. دلال علي أمين المديرُ المساعدُ للمواردِ البشريةِ بمصرفِ السلام البحرين الذي يضمُ من النساءِ ما يساوي ثلثَ عددِ الموظفين فيه قالت: "الإدارة فتحت المجال لفرص التكافوء بين المرأة والرجل، وقامت بتوظيف الموظفات الكفؤ لشغل هذه المناصب، وساعدت في تمكينهم وتطويرهم وتدريبهم ومراعاة احتياجاتهم".
 
رغمَ أن الجهاتَ الرسميةَ والأهلية تدعمُ تمكينَ المرأةِ البحرينيةِ على كافة المستوياتِ والأصعدة، إلا أن البعضَ يرى أن المرأةَ بكفاءتِها تُثبِتُ وجودَها.. عبدالرحمن جناحي المديرُ الإداريُ للشئونِ الإداريةِ بشركةِ ألمنيومِ البحرين: "أود أن أرى وجود المرأة ليس بالعدد ولكن بالكفاءة، وليس بالقوانين والتشريعات التي تحفظ حق تواجد المرأة في مجال العمل، ولكن يقاس وجودها بكفائتها".
 
فيما يرى الآخرونَ أن تمكينَ المرأةِ يجبُ أن يكونَ على جميعِ الأصعدةِ السياسيةِ والاقتصاديةِ والاجتماعيةِ والإدارية.. الدكتور تقي الزيرة رئيسُ الخليجِ الخيريةِ لدعمِ الشبابِ والمرأة: "تمكين المرأة سياسيا عن طريق قمة الهرم السياسي في البلد، الحكومة ومجلس الوزراء والشركات والمؤسسات العامة وأيضا البرلمان".
 
أثبتت المرأةُ البحرينيةُ مكانَتَها منذُ مطلعِ القرنِ الماضي من خلالِ الانخراطِ في كافةِ القطاعاتِ، وما يُبذلُ اليومَ من جهودٍ هو لتدعيمِ هذه المكانةِ والنهوضِ بها إلى مستوياتٍ عالمية.
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن