تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج

مصر: استياء عارم لقرار سجن الصحافي أحمد ناجي

سمعي
الصحافي والروائي المصري أحمد ناجي
إعداد : مستجاب عبد الله - القاهرة
2 دقائق

تسود حالة من الغضب بين مثقفين مصريين اعتراضا على الحكم القضائي الصادر ضد الكاتب والصحافي أحمد ناجي بالحبس لمدة عامين وغرامة 10 آلاف جنيه، بعد نشر فصل من روايته "استخدام الحياة" في أخبار اليوم لاحتوائها على عبارات تخدش الحياء.

إعلان
 
تجمّع  عدد كبير من المثقفين والحقوقيين داخل نقابة الصحفيين تنتابهم حالة من الغضب على خلفية  حبس الروائي والصحافي أحمد ناجي بتهمة "خدش الحياء العام" ، ومطلقين تحذيرات من النتائج السلبية لما وصفوه بـ "الهجمة الشرسة على حرية الإبداع" في مصر.
 
كما أن هيئة الدفاع عن الكاتب أحمد ناجي  تسعى لاتخاذ اجراءات لإلغاء الحكم الصادر ضده الذي قضى بحبسه  لمدة عامين  بعد نشر فصل من روايته "استخدام الحياة" في  مجلة أخبار الأدب لاحتوائها على عبارات رأتها المحكمة تخدش الحياء.
ولم يتوقف الأمر على غضب المعنيين بالكتابة فحسب، فالخبير الدستوري نور فرحات يؤكد أن الدستور يمنع الحبس في جرائم الحريات. 
 
لكن المواطنين  الذين قرؤوا ما كتبه ناجي تباينت آراؤهم ، البعض نادى بإطلاق الحريات بينما اعتبر آخرون أن رواية أحمد ناجي تحتوي على ألفاظ خادشة للحياء.
 
وقد أغضب هذا  الحكم  رواد مواقع التواصل الاجتماعي ايضا الذين اطلقوا عددا من الحملات  للإعراب عن رفضهم للحكم بحبس ناجي، كما دشنوا صفحة على موقع تويتر باسم "ضد محاكمة الخيال"، حيث اعتبروا أنه لا يجب محاكمة روايات خيالية.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.