تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج

التجارة الالكترونية

سمعي

بكبسة زر وعبر الاتصال بالإنترنت أصبح تخليص المعاملات والتسوق أمرا سهلا للغاية، والبحرين أحرزت تقدّماً في هذا المجال.

إعلان

لم يعُد اليومَ شراءُ بضائعِ من ماركاتٍ غير متواجدةٍ في البلدِ أو تبعدُ آلافَ الأميالِ، أو طلبُ وجبةِ غداءٍ أو خدمةُ توصيلٍ بحاجةِ لأكثرَ من كبسةِ زرٍ عبر جهازِ الكمبيوتر الموصلِ بالإنترنت حتى يصِلُكَ ما تريد خلال دقائق أو خلالَ أيام.
أصبحت التجارةُ الإلكترونية اليومُ جزءًا لا يتجزأُ من المعاملاتِ التجاريةِ والخدمات وسوقِ الاستهلاك.. فهل القانونُ في البحرين يعززُ هذهِ التجارة؟ يجيبُ الدكتور عبد القادر ورسمه المستشارُ القانونيُ وأستاذُ القانون بأن القوانين في البحرين تدعم التجارة الالكترونية وفق المعايير العالمية، ولكن تطبيق هذه القوانين بحاجة لوعي المستهلك وتطوير القضاء.
عن تطبيقِ هذهِ القوانينَ بيّنَ ليث دامر المستشارُ القانونيُ بمجموعةِ طلال أبو غزالة، مكتبُ البحرين، أن تطبيقها بحاجة إلى تدريب المؤسسات العدلية والمحققين والقضاة.
تطورُ استخدامِ الانترنت وزيادةُ معدلِ المعاملاتِ التجاريةِ عبر الشبكةِ العنكبوتية، دفع بالكثيرينَ للتسوقِ عبر الانترنت.. عن ذلك يقول الدكتور عبد الحسن الديري رئيسُ جمعيةِ المؤسساتِ الصغيرةِ والمتوسطةِ البحرينية: “لا يزال الكثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يجهل أبجديات التجارة الالكترونية، لذا نجد لزاما علينا حثهم على ولوج هذا المجال الواسع”.
ويشيرُ الدكتور الديري إلى الأسبابِ التي قد تمنعُ المؤسساتِ الصغيرةَ والمتوسطةَ من الدخولِ لهذا العالمِ الالكتروني: “آعتقد أنه الخوف من الجديد وعدم توافر الوعي بالفوائد التي تقدمها التجارة الالكترونية لهذه المؤسسات”.
ولأن التجارةَ الالكترونيةَ هي مجالٌ شاسعٌ للاستثمارِ وتحقيقِ الفوائد.. فلا تزالُ العديدُ من القطاعاتِ في البحرين بحاجةٍ للتطوير.. يوضِحُها سليمان عجاوي، المديرُ في شركة ارنست أند يونغ الشرق الأوسط: “هناك مجال للاستثمار في المجال الصحي، التعليم، الخدمات المصرفية والمهنية وكذلك في مجال الترفية، فهي مجالات تمس الحياة اليومية في الناس”.
الكمبيوتر، الهاتفُ المحمول، والأجهزةُ اللوحية كُلُها اليوم في متناولِ الكثيرين في البحرين كما إن التحولَ نحو طلبِ الخدماتِ والسلعِ وتخليص المعاملاتِ عبر الانترنت أصبح واقعا وينبئ بمستقبلٍ واعدٍ للتجارةِ الالكترونية.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.