ريبورتاج

نموذج حديقة بيئية ذكية في البحرين

سمعي
حديقة ذكية في البحرين

دشنت البحرين مؤخرا حديقة بيئية تعليمية.. للتعرف أكثر على هذا المشروع مع مراسلتنا في المنامة نزيهة سعيد.

إعلان

حديقةٌ ليست للترفيه فقط.. هكذا بدأَ مديرُ عامِ بلديةِ المنطقةِ الشماليةِ يوسف الغتم حديثَهُ عن حديقة الجنبيةِ البيئيةِ التعليميةِ والتي أُقيمت كنموذجٍ للحدائقِ الذكيةِ التي تعملُ ضمنَ منظومةِ المباني الخضراءَ في البحرينِ في تجربةٍ قابلةٍ للاستنساخ.

يوضحُ المهندسُ الغتم فكرةَ الحديقة: فكرة الحديقة تتمحور حول توفير نموذج واقعي ومطبق للطاقة البديلة وتدوير المخلفات وغيرها من السلوكيات البيئية الصحيحة.

الحديقةُ بيئيةٌ ذكيةٌ نموذجية تعملُ بالطاقةِ المتجددةِ وتوفرُ بيئةً مناسبةً لذوي الاحتياجاتِ الخاصة.. رئيسُ قسمِ المنتزهاتِ والحدائق في بلدية المنطقِة الشماليةِ، المهندس حسين الصفار: اعتمدنا فكرة المفهوم العالمي للمباني الخضراء والذي يعتمد على استخدام الموارد المتاحة بأفضل الطرق مع الحفاظ على البيئة.

وفي مزيد من التفاصيلِ يوردُ المهندس الصفار: توفر الحديقة الطاقة التي تحتاجها من خلال الطاقة البديلة، الشمسية والرياح، كما تقوم بتدوير المخلفات الزراعية لتكون سماد للنباتات في الحديقة وترسل بقية المخلفات إلى مصانع التدوير المختصة.

إن استخدامَ الطاقةِ البديلةِ هو عنصرٌ جديدٌ يضافُ إلى البيئةِ البحرينيةِ، تتحدثُ عنها المهندسةُ في القسمِ ذاتهِ فاطمة الطويل: تتميز الحديقة بعدة عناصر أساسية كتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق 23 لوح توليد طاقة شمسية الطاقة الناتجة عن كل لوح 250 وات، كما تحتوي على مروحيتين لتوليد الكهرباء من الرياح الطاقة الناتجة من كل مروحة 150، حيث أن إنتاج الكهرباء يبلغ 5900 وات يشحن 16 بطارية قابلة للشحن”.

تهدفُ الحديقةُ لنشرِ الوعيِ البيئيِ، وذلك باستخدامِ الحدائقِ كنماذجَ تعليميةٍ بأهميةِ الطاقةِ المتجددةِ، وتقليلِ استهلاكِ الكهرباءِ أو إعادةِ تدويرِ جميعِ أنواعِ مخلفاتِ الحديقةِ وإعادةِ تهيئةِ مرافقِ الحديقةِ وإضافةِ مكوناتٍ لاستخدامِ ذوي الاحتياجاتِ الخاصة بالإضافةِ لإشراكِ القطاعِ الأهليِ في تشغيلِ وإدارةِ الحديقة..المهندس يوسف الغتم مرةً أخرى: نسعى ليكون مشروع الحديقة نموذجيا تعليميا وبيئيا، تستفيد منه كل فئات المجتمع.”

أصبحت الحديقةُ اليومَ ليست متنفساً للترفيةه فقط وإنما برنامجاً تعليمياً ونموذجاً محافظاً على البيئةِ بالإضافةِ إلى حمايةِ المواردِ..بانتظارِ تعميمِ التجربةِ في كافةِ حدائقِ البحرين.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن