تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج

المزارع المدعومة مجتمعياً في فلسطين

سمعي
مزرعة "أم سليمان، قرية بلعين"، رام الله (تصوير شروق أسعد، مونت كارلو الدولية)

يكثر في الآونة الاخيرة اهتمام الناس وتحديدا الجيل الشاب بالعودة للأرض والزراعة وانتاج الغذاء الصحي. لكن كثيرين لا يملكون أرضا أو مالا ولا يرغبون بالتوجه للبنوك أو غيرها، فيعتمدون على بناء شبكة اجتماعية داعمة ترتكز على اشتراكات تدفعها العائلات المهتمة بغذاء صحي وبالمقابل يحصل المزارعون على المال، فيزرعون الأرض ويقدمون للعائلات سلة صحية أسبوعية من الخضروات والأعشاب. ريبورتاج شروق أسعد

إعلان

توجهت صباحا الى قرية بلعين غرب رام الله، الى الاراضي التي حررها الأهالي وأجبروا محكمة العدل العليا الاسرائيلية على إرجاع الجدار بعيدا ولو قليلا عن أراضيهم .

وصلت الى تلة مطوقة بالمستوطنات، فيها قطعة أرض خضراء جميلة، وبداخلها مزارعون شباب وصبايا منهمكون في قطف المحصول الشتوي من البروكولي والقرنبيط والملفوف والبصل والخس وغيره.

شربنا كأس شاي على الحطب وأخبروني أنهم يقيمون مزرعة مدعومة اجتماعيا وأنهم تمكنوا من زراعة دونمين لكن عدد العائلات المشتركة تتزايد وسيقومون بزراعة دونمات جديدة بالمحصول.

مزارع مجتمعية متعددة في فلسطين، في رام الله، نابلس، الأغوار والخليل، غالبيتها تنتهج أسلوب الزراعة البيئية.

وحوالي ٤٠٠ فلسطيني يستخدمون هذا الأسلوب اليوم في مزارعهم، نظرا لأن الزراعة البيئية أقل تكلفة على المُزارع الذي لا يشتري الأسمدة والمواد الكيماوية الباهظة، وهي أقل استخداما للمياه أيضا والأهم أنها زراعة تمهّد لغذاء صحي ولاستقلال غذائي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن