ريبورتاج ثقافي

العنف ضد المرأة في الأدب والدراما

سمعي

ما هو الدور الذي يطلع به الأدب في نبذ العنف ضد المرأة ؟ وكيف تصوّر الدراما هذه الآفة الاجتماعية ؟تحقيق بهاء الدين عبد الله في القاهرة.

إعلان

 

في روايته " بداية ونهاية " حكى نجيب محفوظ عن نفيسة التي انتحرت بعد أن عاشت الفقر والجوع، وغُرِّر بها فاضطرت إلى الانحراف.
 
ومثله كتب يوسف ادريس في روايته "الحرام "، وطه حسين في " دعاء الكروان"، وغيرهم من روائيين، رووا صوراً من العنف المجتمعي الهائل ضد الفتاة، ومن بعد المرأة المصرية. فلماذا هذا الكم من العنف ؟
 
فريدة النقاش، رئيسة تحرير صحيفة " الأهالي " المصرية ترى أن العنف ضد الفتاة مرتبط بالتصورات التي راكمتها البشرية عبر آلاف السنين عن جسد المرأة.
 
هذه التصورات انعكست في الأدب والدراما والسينما. ويحتاج المجتمع الآن أن يستخدم هذه الأدوات كي يتخلص من حالات العنف المتزايدة ضد الطفلة، الفتاة والمرأة بصورة عامة.
 
الأسباب الدافعة للعنف كثيرة، كما تقول آنا نصير، أستاذة الفلسفة بجامعة الأزهر : " النظرة إلى الفتاة فيها الخوف من مستقبلها، أو على أنها ستكون عبئاً، أو النظر إليها أنها ستشكل مشاكل اجتماعية وأخلاقية. نحن نتسامح مع أخطاء الولد، ولا نتسامح مع أخطاء البنت".
 
عالج الأدب حالة العنف ضد الأنثى بصفة عامة، إلاّ أن الدراما السينمائية والتلفزيونية، على العكس، قدّمت أعمالاً قليلة.
 
واشتكى البعض من إشراك الدراما في مسلسل العنف ضد المرأة. في هذا الإطار يقول المخرج محمد أبو سيف : " منذ متى كانت تحصل في مصر حالات تحرش ؟ مؤخراً فقط عندما زادت نسبة العنف في الدراما، زادت هذه النسبة أيضاً في المجتمع. دور المخرج وكاتب السيناريو يوازي دور المدرِّس. ولكن إذا كان المدرّس يخاطب عشرين أو ثلاثين تلميذاً، فالمخرج يكلم ثمانين مليون شخص في نفس اللحظة ".
 
لكن كيف تنظر الدولة إلى دور الأدب والدراما في معالجة العنف ضد الفتاة ؟
 
مشيرة خطاب، وزيرة الدولة للأسرة والسكّان تلاحظ التالي: " من خلال الشكاوى التي تأتينا، استطعنا رصد تأثير الدراما على المجتمع. فإذا عُرض فيلم عن الختان مثلاً، نتلقى شكاوى عديدة للاستفسار وطلب المساعدة. نحن نحتاج أن نكثف الجهود لأن حق كل مواطن أن يعيش متحرراً من الخوف والقهر أو الكبت ".
 
العنف والفقر والأمية ثالوث خطر سيبقى يهدد الفتاة المصرية، ما لم يتدخل الساسة والمفكرون لمعالجة هذا الخلل الخطير في المجتمع.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم