ريبورتاج ثقافي

الجزائر: تظاهرة "اللقاءات السينمائية" 2015 في مدينة بجاية

سمعي
مهرجان "اللقاءات السينمائية 2015" في بجاية، الجزائر ( الصورة من مونت كارلو الدولية)

تحتضن مدينة بجاية الواقعة على الساحل الشرقى للجزائر "اللقاءات السينمائية" نهاية كل صيف منذ عام 2003، وهي تظاهرة ثقافية مستقلة تجمع سينمائيين شباب من عدة بلدان وخاصة من المنطقة المغاربية. ريبورتاج فيصل مطاوي في الجزائر

إعلان
 
تظاهرة "اللقاءات السينمائية" هي من تنظيم جمعية "بروجاكت أور" التي يشرف عليها عبد النور حوشيش بمساعدة ليلى عوج وأمين حتو.
 
في كل عام، تتلقى الإدارة الفنية لهذا المهرجان الصغير ما بين 200 و 350 فيلماً منها  القصير والطويل  والوثائقى  لاختيار الأفلام  التي تعرض خلال أسبوع بدون منافسة.
 
منظمو اللقاءات يفضلون تنظيم نقاشات حول الأفلام بعد عرضها بحضور المخرجين والممثلين. إضافة إلى ذلك، تنظم ورشات تدريبية حول كتابة وإعادة كتابة السيناريو للأفلام القصيرة بمشاركة مخرجين شباب خاصة من تونس، الجزائر والمغرب.
 
هذه السنة بادرت إدارة المهرجان إلى تنظيم "مخبر الفيلم" وهو عبارة عن فضاء يلتقي فيه المخرجون وكتاب السيناريو مع المنتجين بهدف التحاور حول المشاريع السينمائية المقترحة. هدف هذه المبادرة هو استحداث  سوقٍ جديدة للفيلم الجزائري والمغاربى وإعطاء فرصة للشباب لإيجاد الأموال لدعم مشاريعهم السينمائية.

 

مهرجان "اللقاءات السينمائية 2015 " في الجزائر

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم