تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج ثقافي

مبادرة "النخلة الذكية" في البحرين

سمعي
(الصورة : مونت كارلو الدولية)

النخلة الذكية هي مبادرة لتوفير الانترنت في الأماكن العامة، تأخذ شكل النخلة لتندمج مع الأجواء العامة في البحرين.

إعلان

 

أصبح الاتصالُ بالانترنت أو الشبكةِ العنكبوتيةِ اليوم أولويةً لدى الكثيرِ من الناسِ تتفوقُ في بعضِ الأحيانِ على أولويات معيشية أخرى كانت في السابق أهمَ وأكثر إلحاحاً.
ورغم دخول الانترنت للبحرين في وقت متأخر من العام 1995 إلا أن نسبة مستخدميه اليومَ قد بلغت 55 بالمائة بحسب احصائيات صادرة في العام ألفين، وهي نسبةٌ عالية.
من هنا جاءت فكرةُ مشروعِ النخلةِ الذكيةِ التي تزودُ جمهورَ المساحاتِ العامةِ بخدمةِ الإنترنتِ المجاني وشحنِ الهواتف الذكية والتي أطلقها مجلسُ أمانةِ العاصمة، كما أوضحت عضوُ الأمانةِ ديما الحداد.
هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين تنظمُ القطاعَ وترعاه.. وهي تدعم هذه الخطوة حسب ما أكد المهندسُ محمد النعيمي مديرُ إدارة الشئون التقنية  والعمليات.
انتشارُ الانترنت وكثافة الاتصالِ به أدت إلى إدمانِ البعضِ على استخدامِ أدوات التواصلِ الاجتماعيِ.. فهناك محاذيرُ يجب الانتباهُ لها عند  تطبيقِ فكرة النخلة الذكية وتوفير الاتصال بالشبكة في كلِ مكان، كما بيّنت عضوُ جمعيةِ الاجتماعيين والمحاضرةِ الجامعيةِ الدكتورة هدى المحمود التي أكدت على أهمية العلاقات الاجتماعية بعيدا عن تلك الافتراضية.
أن تكونَ متصلاً بشكلٍ مستمرٍ على شبكة الانترنت قد يعتبرُ إدماناً مزعجاً، ولكن توفير الانترنت في الأماكن العامة سيساعدُ على استخدام التطبيقات المهمة والحصولِ على المعلومات حول الأماكنِ والتذاكر والمواصلات بالإضافة لمواكبة التطورات والتقنيات الحديثة.. فهل تصبحُ البحرين التي كانت تُسمى ببلد المليونِ نخلةٍ.. بلدَ المليونِ نخلة ذكية ؟
 
 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.