تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج ثقافي

الجزائر: تظاهرة "الأيام الدولية لفيلم المرأة"

سمعي
معرض تظاهرة فيلم المرأة في الجزائر ( مونت كارلو الدولية)
إعداد : فيصل مطاوي

تظاهرة "الأيام الدولية لفيلم المرأة" هي مبادرة جديدة وفريدة من نوعها في المشهد السينمائي في الجزائر. مخرجات وممثلات ومديرات إنتاج اجتمعن للحديث عن الصعوبات التي تواجه النساء في مجال الفن السابع.

إعلان

 

"الأيام الدولية لفيلم المرأة" التى نظمت في قصر الثقافة في أعالي الجزائر العاصمة، تعد مبادرة جديدة وفريدة من نوعها في المشهد السينمائي في الجزائر. نظمت التظاهرة من قبل الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي بالتعاون مع مجموعة من  المخرجات والممثلات ومديرات الانتاج مثل باية الهاشمي، فاطمة وزان وسميرة حاجلانى.
أكثر من ثلاثين سينمائية دعيت للمشاركة في هذه الفعاليات من عدة دول منها الأردن، سوريا، مصر، فلسطين، كندا، فرنسا وبلجيكا. وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أشاد بتنظيم هذه الأيام للمرة الأولى معتبرا ذلك عرفانا لما قدمته المرأة الجزائرية والعربية في مجال الفن السابع.
غياب الطابع التنافسي للأيام أعطى بعدا آخر لهذه التظاهرة من حيث النقاش المفتوح بين المشاركين حول التجارب السينمائية فى المنطقة العربية  وحول العراقيل والصعوبات التي توضع أمام النساء في الميدان.
المخرجة الأردنية زين الدوري قالت إن إبداعات المرأة العربية في مجال السينما قليلة جدا مقارنة بما يقوم به الرجل. أما المخرجة الجزائرية باية الهاشمي المعروفة بأعمالها في التلفزيون والسينما، فطالبت بتكثيف فرص التلاقي والتبادل بين المبدعات العربيات في الجزائر وخارجها  بغية إيجاد فضاءات جديدة للمرأة لتعبر فنيا عن آرائها  بكل حرية ودون ضغوط. 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.