أهواء

كيف هي أحوال الملكية الفكرية في البحرين؟

سمعي
حقوق المؤلف ( نزيهة سعيد)

رغم انتشار الابداعات الفكرية والسينمائية والموسيقية عبر الانترنت، الا أن قوانين الملكية الفكرية تحفظ للفنانين حقوقهم.. من المنامة تسلط مراسلتنا نزيهة سعيد الضوء على القوانين البحرينية في هذا المجال.

إعلان

تطورت قوانينُ الملكيةِ الفكريةِ وأصبحت اليومَ تُعنى بالصوتِ والاختراعِ والكتابةِ والصورةِ وكذلكَ بالتصميمِ وتبقى الأفكارُ محميةً إلا في حالاتٍ نادرةٍ تحتاجُ إلى إثباتٍ وتثبت.

الكاتبُ أحمد الحجيري يتذمرُ من حالِ الكتّاب الذين تُسلبُ مِنهم حُقوقُهم الفكريةِ كما يقول: ليست هناك اتفاقيات وقوانين تحفظ حق الكاتب ونتاجه الفكري وحقه المادي والأدبي.

ويشرحُ الحجيري كيف يتمُ ذلك حيث تهتم دور النشر بتوقيع عقد مع الكاتب لطباعة الكتاب وتقوم هي ببيعه مقابل عدة نسخ للكاتب فقط.

الموسيقى أيضاً لها حقوقٌ فكرية..الموسيقي أحمد الغانم يتحدثُ عن تجرُبَتِهِ في هذا المجال: تم اختيار موسيقاي للمشاركة في فيلم ما، وعندما طلبت منهم حفظ حقوقي المادية والادبية استبعدوني من الفيلم، ولكنهم استخدموا موسيقاي مما يعطيني الحق بالمطالبة بحقي.

الفنُ والإبداعُ والفكرُ والأدب كلهُ اليومَ منشورٌ على الشبكةِ العنكبوتيةِ ليصلَ إلى أبعدِ بقاعِ الإرض.. ولكنهُ يشكلُ انتهاكاةً لحقوقِ الملكيةِ للبعض.. حسين السويدي، يعملُ في مجالِ تصميمِ الأزياء: لدي خوف وخشية اليوم من أن يسرق البعض أفكاري وتصاميمي من قبل سراق الإبداع

هناكَ قوانينُ في البحرينِ تحفظُ حقوقَ الملكيةِ الفكريةِ.. إلا إن هناكَ نقصاً في التوعيةِ.. كما توضحُ المحاميةُ المختصةُ بحقوقِ الملكيةِ الفكريةِ فاتن الحداد : الكثير من الكتاب والصحافيين والمبدعين لا يعلمون اليوم بوجود القوانين التي تحمي حقوقهم ولا يلجؤون لها.

وطالبَ الحجيري بحمايةِ حقوقِ الكتّاب متمنياً أن يكون هناك قانون يحمي حقوق المؤلف والناشر على حد سواء.

بالإمكانِ القضاءُ على العديدِ من حالاتِ السرقةِ الفكريةِ وسرقةِ النتاجِ الموسيقيِ أو الشعريِ والفوتوغرافي.. عبر الإجراءاتِ القانونية،، الحداد مرةً أخرى : لو كان الوعي كافيا لرفع قضايا تتعلق بالملكية الفكرية لتم تطبيق القانون في هذا المجال، وهو ما يزيد الخبرة لدى مطبقي القانون.

يخشى الكثيرُ من الفنانينَ والمصورينَ والمبدعينَ اليوم من سرقةِ نتاجاتِهم الإبداعيةِ، لذا يسعّونَ لتسجيلِها وتوثيقِ ملكيتِها حفاظاً عليها وعلى عوائِدِها الماليةِ.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن