تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج ثقافي

عودة رياضة التزلج إلى مرتفعات "وادي سوات" الباكستانية

سمعي
(تصوير مونت كارلو الدولية)
إعداد : مونت كارلو الدولية | فؤاد أحمد
3 دقائق

بعد سنوات من الانقطاع عن ممارسة رياضة التزلج في مرتفعات جبال وادي سوات في باكستان، تعود هذه الهواية لسابق عهدها بعد أن تحررت المنطقة من مقاتلي حركة طالبان.

إعلان

كانت طالبان قد عطلت هذه الرياضة وتوعدت بقطع رأس كل من يمارسها بعدما سيطرت لسنوات عديدة على هذه المرتفعات. وبعد معارك طاحنة تمكن الجيش الباكستاني من السيطرة على الوادي، لكن الخوف من عودة طالبان ما زال هاجساً يراود الكثيرين. غادة خان من محبي هذه الرياضة ومتحدي ظروف الخوف وعودة الماضي المرعب.

غادة خان:
أدعو الجميع للمجيء إلى هنا ،إلى وادي سوات، فالوضع الأمني مطمئن للغاية..إنه موسم ممتع هنا.. أناشد طلاب الجامعات والكليات بالاستمتاع بهذه الرياضة، كما أدعو العائلات للمجيء والاستمتاع بهذه الأجواء التي لا توجد في أي مكان آخر.

تستقر الثلوج على جبال مالام جبا أربعة أشهر في العام الواحد...تستقطب آلاف هواة التزلج من جميع بلدان العالم وباتت هذه المنطقة تسمى بـ "جنة الله على الأرض" لما تمتلكه من مناظر خلابة تبهر الناظرين وتدخل السرور إلى القلوب.

محسن مقبول
أنا سعيد جداً لأننا تمكنا من ممارسة رياضة التزلج من جديد، وأود ان أوجه رسالة إلى الجميع بأن يأتوا الى مالام جبا ويستمتعوا كما كانوا يفعلون سابقا.

مواطنو وادي سوات يتسمون بالبساطة والمسالمة وإكرام الضيف، وكانت منطقتهم من أجمل المناطق في باكستان، لولا أن الحرب ضد طالبان صنعت منها منطقة أشباح ودمرت الكثير مما يدعو تيمور شاه إلى إعادة إعماره.

تيمور شاه
نحن نريد الأمن والسلام، ونطالب بإعادة إعمار منطقة سوات لتعود كما كانت سابقا.... وليأتيها الناس من البنجاب وكراتشي وكل مكان، نريدهم أن ياتوا إلى هنا مجدداً فالوضع أصبح آمناً للغاية.

وعندما سئل اللواء جاويد بخاري عن مدى إمكانية عودة طالبان إلى الوادي وترويع الآمنين أجاب....

اللواء جاويد بخاري:
هم يمتلكون القدرة على التحول والظهور بشكل مفاجئ يحدثون المشاكل ثم يعودون إلى جحورهم الآمنة في أفغانستان، لكنني أؤكد لك أننا لن نسمح بعودة المسلحين إلى الوادي مرة أخرى، هذه رسالتي التي وددت إيصالها للجميع.

ولكن ما زال هناك الكثير من المحليين والأجانب من عشاق هذه الرياضة يخشون العودة إلى الوادي ولو إلى حين.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.