أهواء

سبسطية الفلسطينية لا يقل تاريخها أهمية عن القدس وبيت لحم

سمعي
آثار مدينة سبسطية الفلسطينية (يوتيوب)
إعداد : شروق أسعد | مونت كارلو الدولية

تقع سبسطية شمالي مدينة نابلس، وهي مدينة أثرية تاريخية فلسطينية يزيد عمرها عن 3000 آلاف عام قبل الميلاد. تعاقبت عليها الحضارات : الكنعانيون، الآشوريون، الآراميون، الرومان، الصليبيون المماليك والعثمانيون.

إعلان

خضعت سبسطية للاحتلال الاسرائيلي عام 1967 وفي اتفاق أوسلو أصرت اسرائيل أن تبقي سيطرتها عليها مصنفة إياها بالمنطقة "سي"، أي إنه يمنع الفلسطينيون من إجراء أي ترميم أو تطوير فيها سواء كان ثقافياً أم سياحياً في وقت كانت وزارة السياحة الفلسطينية قد تقدمت بطلب من اليونسكو لإدراج الموقع ضمن مواقع التراث العالمي.

لفت انتباهي حملة إعلامية أطلقتها صحفية فلسطينية هي بثينة حمدان بالتعاون مع شباب وأهل مدينة سبسطية تحت عنوان " سبسطية شمس الحضارات".

تهدف الحملة إلى إلقاء الضوء على هذه المدينة التاريخية والأثرية في فلسطين والمنسية في ذات الوقت من قبل العالم. المدينة تقع في قلب الضفة الغربية وضمن الأراضي المحتلة منذ عام 1967 لكن إسرائيل تمنع الفلسطينيين من حماية هذه الآثار، أو إجراء التنقيب للحفاظ على مكانتها الإنسانية والبشرية. بدلاً من هذا تعلن إسرائيل صراحة عن نيتها تهويد هذا الموقع تماماً كما تفعل في الخليل والقدس في محاولة لمحو تاريخ وإحلال آخر.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن