تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج ثقافي

"الزمن الجميل": بحث في الصور الفوتوغرافية لمدينة رام الله

سمعي
(تصوير شروق أسعد، مونت كارلو الدولية)

مجموعة من الفعاليات والجولات واللقاءات مع الناس والأماكن في مدينة رام الله، بحث في الصور الفوتوغرافية والحكايات والتفاصيل. في هذا الريبورتاج من إعداد شروق أسعد، تسجيل لبعض ما حضر في احدى هذه الزيارات في مكتب "تكسي درويش" الذي يعد من أبرز معالم مدينة رام الله.

إعلان

تنظم مؤسسة شغف للتعبير الرقمي مهرجان الصورة الثاني  بعنوان "الزمن الجميل"  بدعم من صندوق الثقافة الفلسطيني.

يجمع هذا المهرجان محبي التصوير والمهتمين ويتضمن  ورشا ومحاضرات ومعرضا مهما للمصوّر العربي من القدس خليل رعد (١٨٥٤-١٩٥٧).

الساعة الخامسة مساء وسط مدينة رام الله، التقيت مجموعة من الشباب والصبايا أمام مكتب تكسي درويش الذي يعتبر معلما من معالم مدينة رام الله، حاضر فيها وشاهد على تغيرها منذ عام ١٩٥٢ الى اليوم، تماما مثل "بوظة ركب" و"فندق عودة" و"شاورما أبو اسكندر" وعدد كبير من أهالي المدينة.

في مكتب تكسي درويش التقينا محمود درويش  من الجيل الثالث للعائلة التي هجرت من مدينة اللد وبعد اربعة اعوام من وصولها لرام الله أسست مكتب التكسي زمن الاردن . المكتب كان ينقل الفلسطينيين من رام الله الى بغداد، بيروت، عمان، دمشق والكويت، كذلك الى القدس وغزة.

اليوم بقيت الصور الفوتوغرافية معلقة على الجدران لكن انقطعت المواصلات بين هذه المدن جميعها ولا صورة جديدة بالألوان في المكان.

استمعت مع الحاضرين من الجيل الجديد لتفاصيل هذه الصور ولقصص كثيرة كلها تحكي تغيّر المدينة وتحولها من مصيف هادىء مفتوح الى مدينة تجارية يحكمها رأس المال ويملؤها الضجيج .

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.