تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ريبورتاج ثقافي

مهرجان الكمنجاتي 2019: يكرّم القدس ويسافر بمدن فلسطين إلى عالم الموسيقى والفن والجمال

سمعي
ملصق مهرجان الكمنجاتي، فلسطين 2019 (فيسبوك)

نحو 80 فنانا فلسطينياً وعالمياً يشاركون في فعاليات مهرجان الكمنجاتي لهذا العام 2019 الذي انطلق من قصر هشام في مدينة أريحا، مرورا بمقام النبي موسى وصولاً الى القدس وغزة ثم رام الله وحيفا. ريبورتاج مراسلة مونت كارلو الدولية شروق أسعد من رام الله

إعلان

علت الموسيقى الصوفية الساحرة في مقام النبي موسى شرق القدس ، مكان روحاني يزوره الناس  في مساراتهم التقليدية والشعبية في فلسطين.

كما علت الموسيقى الروحانية والتقليدية أيضا في قصر هشام بمدينة أريحا بمشاركة نحو 60 فنانا فلسطينيا وعالميا، تحت عنوان القدس بوابة الأنبياء.

وامتزجت الموسيقى بشعر الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش وشعراء آخرين ، وامتزج الغناء بأعمدة القصر  وساحاته الباقية الى الآن، قصر بناه هشام ابن عبد الملك ليكون منتجعه الشتوي للاستجمام ويشتهر بأهم وأكبر فسيفساء في العالم.

مهرجان الكمنجاني انطلق في الثامن من أبريل ويتواصل حتى ال 27 منه. واللافت في المهرجان أنه كان من الصعب جدا الحصول على تصاريح إسرائيلية لإدخال الفنانين مع رفض إسرائيل لنصف التصاريح المقدمة.

في غزة غالبية الفرق هي محلية نظرا لصعوبة وصول الفرق والفنانين اليها جراء الحصار الإسرائيلي المفروض. ورغم هذا استمر المهرجان مضيفا للمدن الفلسطينية بعض الحياة والتواصل والتنوع.

من بين الفنانين الذين قدّموا عروضا مميزة غالية بن علي و لطفي بوشناق من تونس.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.