تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

التصرّف المنطقي حيال سرعة ضربات القلب فوق البطينية عند الأطفال

سمعي
فيسبوك
2 دقائق

تعتبر ضربات القلب عند الطفل سريعة إذا ما كانت تزيد عن المعدل الطبيعي الذي يتراوح ما بين 60-100 نبضة في الدقيقة. هذا وتطال الأمراض القلبية الخلقية 1 % من الولادات مع العلم بأنّ متلازمة وولف -باركنسون -وايت أو بالإنجليزية Wolff-Parkinson-White syndrome هي مسؤولة عن حصول 70% من مشاكل نبض القلب فوق البُطيني Supraventricular tachycardia (SVT).

إعلان

 

هذه المتلازمة تنجم عن طفرة جينية أسّست لتواجد ممرّ زائد في توصيل الكهرباء إلى عضلات القلب ممّا شكّل اضطرابا في التنسيق الكهربائي الطبيعي للقلب. إنّ عدم الانتظام في ضربات القلب فوق البطينية تبدأ بشكل مفاجئ وتنتهي بشكل مفاجئ أيضاً بعد السنة الأولى من العمر. وقد تضمحل في حال استمرت ما بعد العام الأوّل عبر العلاجات الدوائية من دون تدخّل طبّي كذلك الذي يتطلّب عملية الجذ القثطاري (Catheter Ablation) عن طريق جهاز معدّ للتسخين الموضعي لنسيج القلب يعتمد على الذبذبة الراديوية Radiofrequency ablation الكاوية للوصلة الكهربائية الزائدة والمسببة لاضطراب النظم.

إنّ العلاجات الوقائية الدوائية، في المرحلة الأولى بعد التشخيص بواسطة فحص تخطيط القلب الكهربائي ECG، تتمحور حول دواء digoxine وصادات البيتا Bêta-blockers. في حال لم تفلح كثيرا هذه الأدوية بتقديم الاستقرار الصحي، يتحتّم على الطفل الخضوع لعملية الجذ القثطاري ابتداء من سنّ الخامسة من العمر. الإيضاحات مع مالك اليمن، الدكتور الاختصاصي في أمراض القلب لدى الأطفال في مستشفى كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة الأميركية.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.