صحتكم تهمنا

لنزلات البرد والانفلونزا الحادّة، استعينوا بزهورات القرفة

سمعي
فيسبوك

إن كانت القرفة تُذكّرنا بالأطايب ذات الرائحة الذكية، فهذا النوع من التوابل يتمتّع أيضا بفضائل علاجية. إن الزيت المُستخلص من جذوع شجر القرفة هو مضاد بكتيري قوي يحارب الالتهابات.

إعلان

الشجرة التي تُعطي القرفة "ملكة النكهات Attila de l’aroma" تنتمي إلى فصيلة الغاريات Lauraceae مثل شجرة الكافور. يعود الموطن الأصلي لشجرة القرفة إلى جزيرة Ceylan أو سيرلنكا الحاليّة. تُربّى اليوم هذه الشجرة في عدّة بلدان كالهند والبرازيل وجزيرة مدغشقر.

إنّ عالم النبات والفيلسوف اليوناني تيوفراست أعطى القرفة تسمية خاصة هي kinnamomom التي تشتق من فعل kineim ما معناه "اللفّاف-المطوي". ففي الحضارة اليونانية القديمة على أيّام تيوفراست في عام 300 ما قبل المسيح، لم تكن القرفة معروفة إلاّ بشكل الأعواد ولذا حملت حينها تسمية "اللفّاف المطوي". أما الفراعنة المصريون فاستخدموا القرفة في فنون تحنيط المومياوات ما يدلّ على أنّ قوّة القرفة في التطهير والتعقيم عالية.

في العصر الحالي وإضافة إلى استخدام مطحون القرفة وأعوادها لتنكيه الحلويات والأطباق في البلدان العربية والانكلوسكسونية، يُصنّع من جذوع شجرة القرفة الزيت المُستخلص بعمليات التقطير البُخاري لما له من منافع علاجية إنْ تمّت إضافة بعض القطرات من هذا الزيت إلى الزهورات الشتوية. لتخفيف أعراض التعب والزكام وسيلان الأنف والشعور باحتقان البلغم، يعتبر زيت القرفة ذات فعالية عالية في تطهير الجهاز التنفسي وتنشيط عافية الدورة الدموية. كما أنّ هذا الزيت يُعتبر بمثابة مضاد للأكسدة ويساعد في تخفيض نسبة الغلوكوز لدى المرضى المصابين بالسكّري من النوع الثاني. ويطهّر زيت القرفة الأمعاء من البكتيريا غير الحميدة مانعا الاستعداد إلى الإسهال.

نقوم بتحضير الزهورات الساخنة المخفّفة لأعراض الزكام والمنشّطة للجسم الخمول في الشتاء بفعل التالي : تُضاف إلى الماء المغلي زهور الزعتر البرّي مع زهور الختمية واللافندر وبذور الشومر وتُترك للنقع مدّة سبع دقائق. من ثمّ توضع نقطتان من زيت القرفة فوق هذا النقيع الذي يمكن شربه ساخنا مرّتين في اليوم. المرّة الأولى عند الصباح والثانية ما قبل الذهاب إلى السرير لإمداد الصدر بالراحة الملطّفة والمساعدة على النوم. يمكن شرب الزهورات المنكّهة بزيت القرفة على مدى 6 أو 7 أيام أي طيلة فترة الزكام ونزلات البرد.

الإيضاحات مع سمر البدوي، الصيدلانية وخبيرة البدائل الطبيعية من مركز صحي وغني في إمارة الشارقة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم