تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

اجعلوا شعاركم في مسعاكم للنجاح: التفوق على الذات

سمعي
الصورة من فليكر ( Quinn Dombrowski)
3 دقائق

تستمدّ رحلة تحقيق الذات والرضا عنها Réalisation de soi طاقتها من مبدأ نفسي فلسفي هو "تخطّي قدرات الذات" الذي يدعى بالفرنسية Dépassement de soi وبالإنكليزية يُختصر بعبارة To surpass oneself.

إعلان

 الشخصية المحبّة لاجتياز حدود طاقتها في اكتساب المعارف الثقافية والتعليمية واكتشاف مواهبها وصقل المهارات الجسدية والحرفية، تتعاطى مع مفهوم التفوق على أنّه أولا وآخرا "تفوق على الذات" وليس التفوق على الآخرين بالتنافس معهم إنما بالتنافس حصرا مع الأنا ومن "أنا" وإلى أين أنا ذاهب في هرم التقدم والتطوّر الداخلي.

تطورّت نظرية التحفيز الإنساني  A Theory of Human Motivation  بناء على الهرم الذي نصبه عام 1940 عالم النفس Abraham Maslow الذي أوجز من خلاله أن السلوك الإنساني يتحرّك على أساس تحقيق حاجات غير مشبعة.
ويندفع الفرد إلى تذوّق ما يليها في القالب التسلسلي الذي يتجزّأ إلى خمسة مستويات تأتي في مقدمتها "الحاجات الفيزيولوجية الأساسية Besoins physiologiquesمثل المأكل والمشرب والنوم والجنس. بعدها، يتّجه سلوك الفرد نحو محاولة إشباع مستوى آخر من "الحاجيات يرتبط بالأمن والسلامة Besoins de sécurité بيئة عمل وسكن مستقرة بدون قلق وأزمات.
وعندما يرتوي من حاجيات المستوى الثاني، ينتقل الفرد إلى إشباع نفسه من حاجيات الحب والانتماء ودلال الآخرين Besoins d’appartenance et d’amour.
من ثمّ يصبو الإنسان إلى القفز الى العتبة الرابعة المتعلّقة بحاجيات احترام الذات والتقدير وعرفان الجميل من قبل الآخرين Besoins d’estime.
 
وهكذا إلى أن يصل الفرد إلى رأس الهرم طالبا حاجيات تحقيق الذات Besoin d’accomplissement de soi التي تكون فيها العزيمة قوية لإحراز ما لم يحرزه بعد متبعاً في ذلك القول الشعبي: "من طلب شيئا وجد،ّ وجدَ ".  
الإيضاحات مع كلير عواضة، الخبيرة في برمجة العقل البشري والمدربة في التطوير الذاتي.
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.