تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الفضائل السبع لديمومة الحياة الزوجية المشتركة واستبعاد الطلاق

سمعي
غلاف كتاب "الفضائل السبع لديمومة الثنائي" للمعالج النفسي برنارد جبروفتش
2 دقائق

تُكتسب "مهارات بناء علاقة زوجية متينة" بالخبرة والطواعية والذكاء العاطفي ولا يدرّسنا إيّاها إلا التمسّك بالوئام والانصهار الفكري حول مشروع مشترك مبني على حبّ ضعف الآخر وقوته واختلافه وسحره وتردّده.

إعلان
 
منذ ما يقارب المائة عام، لم يعد الحبّ وحده كافيا لإنجاح مؤسسة العلاقة الزوجية وحمايتها من التمزّق والتصدّع والهجرة النفسية. ولذا زادت حالات الطلاق بشكل غير مسبوق إذ من أصل عقدي زواج، هناك زيجة تنفسخ وتُدمّر في المدن العالمية الكبرى.
 
المعوّل عليه اليوم لاستمرار العلاقة الزوجية الطيبة مع تحدّيات عصر الاستهلاك السريع هو نوعية الشراكة الجامعة ما بين الزوجين بتوزيع حقيقي للأدوار بينهما بحيث تعطى المرأة الفرصة والمساحة للتعبير عن ذاتها من دون تهميش أو تسخيف أو مهزلة أو تنظير يبعدها عن حبيبها.
 
كما أنّه يُفترض على الزوج التشاور مع أمّ أولاده والأخذ برأيها في أي قرار يخص العائلة لتكون السلطة في البيت ثنائية تعاونية بعيدة عن مبدأ الآمر والمأمور. من جانب آخر على الزوجة أن تراعي وضع الزوج وتؤمن به وبقدراته ولا ترهقه بالطلبات التي لا نهاية لها. وإن احتكمت المرأة إلى العقل، عليها ألا تنتظر من الرجل أن يقرأ في الغيب ويعرف ما يدور في خاطرها من دون أن تتلفّظ بكلمة.
 
الإيضاحات مع برنارد جبروفتش، المعالج النفسي العيادي للأزواج والكاتب الفرنسي لمؤلف "الفضائل السبع لديمومة الثنائي، كيمياء خاصة" Les 7 vertus du couple, une alchimie particulière الصادر عن دار نشرOdile Jacob.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.