تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

متلازمة "الحشيش - فاكهة /خضار": حساسية من نوع جديد

سمعي
الصورتان من فليكر : اليمين ( Circuito Fora do Eixo)، اليسار: ( Carol Moshier)

قلّما يُحكى في المجلات العلمية الطبّية عن الحساسية على المخدّرات وبالأخصّ عن حساسية الحشيش التي تمّ شرح أول حالة منها عام 1971. لكن منذ بضع سنوات نشهد ارتفاعا في حالات حدوث الحساسية المزدوجة Allergie combinée لدى المدمنين الذين عقب تحسّسهم من تدخين الحشيش Shit يقعون في حساسية أخرى بعيد أكل بعض الفاكهة والخضار.

إعلان

 

إنّ تلك الحساسية المتشابكة المتقاطعة Allergie croisée لا يتردد أطباء الحساسية الفرنسيون بإطلاق عليها تسمية متلازمة "الحشيش-فاكهة / خضار" Syndrome cannabis
fruits/légumes التي توقع بأزمات تنفسية وطفح جلدي بعد استهلاك الحشيش بالإضافة إلى أنواع عديدة من الفاكهة والخضار مثل البنذورة أو السبانخ أو البطاطا أو الكيوي أو الدرّاق أو الليمون أو الكريبفروت أو التفاح أو الكرز أو الفستق والبندق والجوز.
 
تنجم متلازمة "الحشيش-فاكهة/خضار" عن مفعول التحسّس المتأتّي من بروتين Can s3 الذي ينتمي إلى عائلة البروتينات (LTP) Lipid Transfer Proteins المتواجدة في الحشيش والتي تشبه إلى حد كبير بروتينات الخضار والفاكهة. هذه البروتينات ذات المصدر النباتي LTP هي مواد نافذة في التحسّس وتستطيع أن تقاوم الحرارة والأنزيمات الهضمية ما يفسّر سمّيتها.
الإيضاحات مع فاتنة معطي، الدكتورة الاختصاصية في الأمراض الصدرية والحساسية.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن