تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

ما هي أفضل العمليات الحديثة لإزالة دوالي الساقين؟

سمعي
الصورة من موقع (traitement-varices-quebec)
3 دقائق

تطوّرت كثيرا تقنيات القضاء على دوالي الساقين خصوصا أنّ الجراحة راحت تترك المكان لتدخّلات محدودة الأذية وسهلة الإجراء. فبعد أن كانت المرجعية الأولى هي الجراحة لنزع الوريد Vein stripping التي يتم من خلالها سحب الوريد الطويل بفضل عمل شقوق صغيرة، راجت منذ 15 سنة المعالجة بالتصليب Sclerotherapy.

إعلان

 

تعتمد طريقة التصليب على حقن الأوردة بمادة مزيلة للدوالي دون الحاجة إلى التخدير وهي فعّالة بعد جلستين أو ثلاث جلسات إذا أُجريت على يد طبيب ماهر. علما أنّ المعالجة بالتصليب تسمح بإزالة دوالي الساقين التي لا تتعدى مساحة قطر الشريان فيها عن 8 ملليمترات وتكون نجاعتها تلقائية في 90 بالمائة من الحالات إلاّ أنّه لدى 30 بالمائة من بين من خضعوا لها يعرفون الانتكاسة في العلاج بعد مرور خمس سنوات.
 
أمّا دوالي الساقين التي تزيد مساحة قطرها عن 8 ملليمترات، إن العلاج الوافي لها يكون عن طريق التقنيات الحرارية مثل الليزر أو موجات الراديو Laser or radiofrequency التي تُسمّى بالعلاج الداخلي للأوردة العميقة Endovenous techniques.
 
تُرسل هذه التقنيات الحرارية رشقات من الضوء أو من موجات الراديو إلى الساق فتضمحلّ الشرايين البشعة بمظهرها.
 
وكما هو الحال في المعالجة بالتصليب، فإنّ الليزر أو موجات الراديو لا تلحق الضرر بالأوردة السليمة المجاورة مثلما هي الخشية في جراحة نزع الوريد التي تُسمّى "عملية التجريد" Stripping.
 
ومنعا لحدوث التورّم في الساق المعالجة توصى المرأة بارتداء جوارب ضاغطة لمدّة أسبوعين على الأقلّ بغضّ النظر عن نوع العلاج المختار إذ أنّ كافة علاجات دوالي الساقين تتطلّب تطبيق هذه النصيحة.
 
إنّ التوصيات الدولية تعوّل على أهميّة إعطاء الأفضلية في معالجة دوالي الساقين للمعالجة بالتصليب والليزر وموجات الراديو وليس للمعالجة بالتجريد أي نزع الوريد Stripping.
 
الإيضاحات مع كارلوس سعادة، الدكتور الاختصاصي في أمراض وجراحة الشرايين. 
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.