صحتكم تهمنا

اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ 2016 : استعدوا لتنفيذ التغليف البسيط لعلب السجائر

سمعي
غلاف حملة اليوم العالمي لإيقاف التدخين 2016 التي تنظمها منظمة الصحة العالمية

نظرا للمادة السامّة التي يحتويها التبغ أي القطران Goudron، يقتل إدمان تدخين السجائر قرابة 6 ملايين إنسان سنويا في العالم. إلى هذا، بات معلوما أنّ المدخّن الذي يعمل ما بوسعه للامتناع عن إشعال سيجارة واحدة من بين مجموع السجائر التي اعتاد استهلاكها في اليوم، يربح 12 دقيقة مضافة إلى أمل عيشه.

إعلان

بما أنّ المبادئ التوجيهية للمادتين 11 و 13 من اتفاقية منظمة الصحة العالمية الكونية بشأن مكافحة التبغ توصي جميع الحكومات باعتماد التغليف البسيط لعلب السجائر Conditionnement neutre، تحتفل المنظمة وشركاؤها في يوم 31 أيار/ مايو من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ داعية هذه السنة بصريح العبارة إلى عولمة التغليف البسيط عبر تمرير القوانين اللازمة له في جميع البلدان.

 

 
يعتبر التغليف البسيط لعلب السجائر المطهّرة من ألوان العلامات التجارية من التدابير المهمة للحد من الطلب على استهلاك التبغ لأنّه يقلل من جاذبية المستهلك لتلك المنتجات السامّة ويزيد من فعالية التحذيرات الصحية بتفضيل الشعارات التوعوية الصادمة على أسماء ماركات التبغ. علما أن سياسة التغليف والتوسيم البسيط كان أول بلد يبادر إلى تنفيذها هو أستراليا في كانون الأول/ديسمبر 2012. من ثمّ، قامت عام 2015 كل من إيرلندا وبريطانيا وفرنسا بتمرير القوانين اللازمة لتنفيذ التغليف البسيط ابتداء من أيار/مايو 2016.
 
يشكِّل الاتجار المشروع وغير المشروع لمنتجات التبغ مصدر قلق عالمي بالغ المخاطر. حتّى وإن كنّا من بين المقاطعين للتدخين، يتسبّب استنشاق دخان السجائر السلبي في حدوث أكثر من 600 ألف وفاة مبكرة سنويا. وفي 63% من الوفيّات الحاصلة بسبب الأمراض المزمنة غير المتناقلة، يكون التبغ واحدا من العوامل المساعدة على اندلاع هذه الأمراض.
 
وإن لم تتقيّد حكومات الدول بالتدابير اللازمة لمكافحة التبغ، فستقضي آفة التدخين على أرواح أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً حتى عام 2030. وعلى الصعيد الفردي، صحيح أنّ متعاطي التبغ لا يتمكّنوا من النجاح في ترك هذه العادة السيّئة من أوّل محاولة لهم، إلا أنّ الفرد متى تمسّك بالعزيمة القوية وأراد أن يتحدّى نفسه يجد سبيلا في إيقاف التدخين بمساعدة طرائق فعالة مثل شرب المياه ومضغ علكة النيكوتين ووضع لصقات خاصّة وتركيب حلقات مغناطيسية للأذن والخضوع لجلسات وخز الإبر Acupuncture. الإيضاحات مع جهاد بوشي، الدكتور الاختصاصي في طبّ الأمراض الصدرية

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن