صحتكم تهمنا

الحمل خارج الرحم وارد جدا عند السيّدات المدخنات

سمعي
الصورة من فليكر (Paolo Rally)

خمسون بالمائة من حالات الحمل خارج الرحم Grossesse extra-utérine (Geu) تطرأ بدون سبب يُذكر. ولكن يحصل الحمل خارج الرحم في 95 بالمائة من الحالات داخل واحدة من قنوات فالوب التي هي عبارة عن أنبوبين رقيقين يقع كل واحد منهما على جانبي الرحم.

إعلان

في حالات الحمل الطبيعي تعبر البويضة الناضجة من المبيض وصولاً إلى الرحم بعد مرورها بقناة فالوب، بينما في حالات الحمل خارج الرحم تبقى البويضة عالقة داخل قناة فالوب. وقد يطرأ حادث الحمل خارج الرحم لدى أي امرأة سواء كانت أنجبت سابقا أو كانت لم تنجب بعد.

أما الأسباب الأكثر شيوعا لحالات الحمل خارج الرحم فتكون مرتبطة بالتقاط عدوى الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا أو الخضوع لجراحات البطن كالزائدة الدودية أو لجراحات القضاء على تكيّس المبايض وعلى الورم الليفي الرحمي. وكلّما كانت المرأة من المدمنات على التدخين كلما زادت خطورة تعرّضها للحمل خارج الرحم.

تُكتشف أغلب حالات الحمل خارج الرحم بين الأسبوع الخامس والعاشر على انقطاع الدورة الشهرية وبداية الحمل. تشكو حينها الحامل من أوجاع غير محتملة ومن غثيان سابق لأوانه ومن نزيف مهبلي بسيط.

إنّ مراجعة المرأة الحامل لطبيبها من الأسابيع الستّة الأولى من الحمل يكفل التشخيص الباكر للمشكلة ويجنّب المرأة الخضوع لعملية جراحية بالمنظار.
فإن لم يظهر الجنين مغروسا في بطانة الرحم بصور السونار Ultrasound فهذا دليل بارز على أن الحمل تمّ خارج الرحم. لإثبات هذا الأمر، يعمد أطباء النسائية إلى تحليل هرمون الحمل B-HCG مرّتين في غضون 48 ساعة.

تكمن أهميّة الاكتشاف المبكر للحمل خارج الرحم في أنّه يجنّب المرأة التورّط في مضاعفات مميتة إثر انفجار قناة فالوب ويكون العلاج عندها سهلا بفضل حقن دواء Methotrexat.

الإيضاحات مع مها العزاوي، الاختصاصية في الأمراض النسائية في مستشفى الشرق في إمارة الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن