تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

ما هو مرض ارتفاع الصفائح في الدم؟

سمعي
الصورة من (pixabay.com)

من بين الأمراض الدموية المرتبطة بالطفرات الجينية، هناك مرض زيادة صفيحات الدم Thrombocytosis بنوعيه الأساسي والثانوي. عادة، تلتصق الصفائح الدموية ببعضها البعض لتساعد الدم على التجلّط ووقف النزيف عند تلف الأوعية الدموية أو عند التعرض لجرح على أي نطاق من الجسم.

إعلان

يبلغ عدد الصفائح الدموية الطبيعية في الدم عند الإنسان السليم ما بين 150،000 و450،000 صفيحة دموية لكل ميكرو ليتر من الدم. فأي نقص أو أي زيادة في عدد الصفائح ينجم عنه ضرر بصحة الانسان إنّ متوسط العمر لاكتشاف المرض يكون في سنّ الخمسين وتعتبر النساء مهددة بهذا المرض أكثر من الرجال.

أمّا أكثر العلامات المشعرة بالإصابة بمرض ارتفاع الصفائح في الدم فتتلخّص بالضعف والإجهاد وآلام الرأس والدوخة والإغماء والطنين بالأذنين والتشوش في الرؤية والشعور بالنعاس وبالبرد في أطراف الأصابع والإحساس بالحرقة وبالخدر في كفّ اليدين والقدمين.

ويعتبر الفحص الشامل لدراسة خلايا الدم CBC (Complete Blood Count) test هو الركن الأساسي لاكتشاف مرض ارتفاع صفائح الدم. وتختلف العلاجات حسب الوضع الصحي عند كل مريض والنوع المصاب به من أنواع ارتفاع صفائح الدم.

ففي حال كانت الزيادة في الصفائح من النوع الثانوي يصف الأطباء الأسبرين لتخفيف خطر تجلط الدم. أمّا في حال كانت الزيادة في الصفائح الدموية من النوع الأساسي فيعتمد العلاج على الأدوية المخفّضة لعدد صفائح الدم التي تتوزّع ما بين الدواء الفعّال عن طريق التدخل في عملية التمثيل الغذائي في الخلية Hydroxycarbamide ودواء Anagrélide الذي يقلّل من حجم الخلايا المنتجة للصفائح الدموية داخل نخاع العظام.

كما وقد يُعطى لعلاج النوع الأساسي من ارتفاع الصفائح الدموية دواء Interferon alfa الذي يمنع نمو خلايا نخاع العظام عن طريق تلقّي حقن منه ثلاث مرات في الأسبوع. هذا الدواء صالح لا سيّما للشباب الذين يريدون الحفاظ على خصوبتهم وللنساء الحوامل اللاتي يُمنع عنهن منعا باتا تناول الأدوية الأخرى.

لكنّ حقن "الأنترفرون ألفا" بالرغم من حسناتها للبعض، فهي تورّط بآثار جانبية كالأعراض الشبيهة بالأنفلونزا وكفقدان الشعر والاكتئاب وغيرها. لهذه الأسباب فإنّ نسبة كبيرة من المرضى الذين يعالَجون بالأنترفرون ألفا لا يكون بمقدورهم الإبقاء عليه لفترات طويلة.
الإيضاحات مع طله الصبّاغ الدكتورة الاختصاصية في التشخيص المخبري في مشفى الشرق في إمارة الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة.

 

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.