تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

منعا من الأكزيما عند الأطفال، ما لكم إلاّ مرطّبات البشرة

سمعي
الصورة من موقع (pixabay)

تضرب الأكزيما بطفحها الجلدي الحرّاق طفلا على ستّة، وغالبا ما تظهر أعراضها الواخزة الداعية للحكاك ما بين الشهر الثاني والشهر الرابع. ولكن من النادر أن تظهر ما بعد عمر الخامسة.

إعلان

تحت مظلّة مرض فرط الحساسية Atopy أو الاستشراء الجلدي تنضوي أربع عائلات مرضية هي : أكزيما الجلد وحساسية الصدر ) الربو( وحساسية الأنف وحساسية العين أو الرمد الربيعي. فيكفي أن يكون أحد الوالدين أو كلاهما قد أصيبوا بواحدة من تلك الحساسيات الأربع، لتكون فرصة إصابة الطفل بواحدة منها مرتفعة.

إلاّ أن الوقاية من طفح الأكزيما في حال كان لم يظهر بعد أو كان قد اندلع، يمرّ بحماية بشرة الطفل من الجفاف عبر التطبيق اليومي للمراهم المرطّبة الحاوية على مركّب السيراميد Ceramide الذي هو مركّب من فئات الشحميات السفينجولية Sphingolipids.

تتبخّر الرطوبة من بشرة الطفل بسرعة البرق خاصة في المناطق ذات المناخ الجاف، فمنعا من تخريش مسام البشرة الناجم عن غياب العازل الرطب فيها، يصبح دهن بشرة الطفل بكريمات الترطيب مرّتين أقلّه في اليوم أمرا ضروريا ووسيلة وقائية ضد اندلاع الأكزيما.
كما تقتضي شروط العناية ببشرة المواليد الجدد بألاّ يدوم الاستحمام لأكثر من 5-10 دقائق مع تجنّب الصابون القاسي الذي يحتوي على الكحول أو على الروائح العطرية الكيميائية.

أمّا في حال دخل الطفل في طفرات الأكزيما التي تظهر في فترات ما لتغيب شهورا أو سنوات ثم تعود، ما زالت مراهم الكورتيزون تتصدّر خطّة العلاج. تتواجد هذه المراهم المانعة لنشاط الأكزيما في ستّ درجات من القوّة. ويصف أطبّاء الجلدية في المقام الأول مراهم الكورتيزون ذات الدرجات البسيطة من القوّة لتلافي الآثار الجانبية. وحسب المنطقة المتأذية، يختلف نوع الكورتيزون المُعطى من قبل الأطبّاء. فالمراهم المستخدمة لعلاج أكزيما الجسم لا يصفها الأطبّاء لأكزيما الوجه لأنّها تكون أكثر قوّة وأكثر امتصاصا من قبل الجلد.

انحصر في الآونة الأخيرة استخدام الكورتيزون على نطاق واسع وباتت مدّة وصفه قصيرة من قبل الأطبّاء بعدما ظهر جيل جديد من العلاجات البديلة عن الكورتيزون تُسمّى TCIs (Topical Calcineurin Inhibitors) التي تعمل على تغيير المناعة الموضعية للجلد ما يسمح بتقليل استخدام الكورتيزون.

الإيضاحات مع سمير حنتيره، الطبيب الاستشاري في الأمراض الجلدية في مشفى الزهراء في دبي.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.