صحتكم تهمنا

مضادات الاكتئاب تُفاقم حوادث الكسور عند المسنين

سمعي
(الصورة: Pixabay)

لعلّ أكثر ما يُخشى منه عند المسنين إضافة إلى خطر الجلطات الدموية، الاحتمال العالي بالكسور العظمية الحاصلة بعد السقوط المباغت من علو إلى سفل. يتعرّض المسنّون إلى حوادث السقوط مرّتين أكثر من غيرهم بفعل تعاطيهم الأدوية المضادة للاكتئاب نتيجة مرض الألزهايمر كما كشفت دراسة فنلندية حديثة صدرت عن جامعة فنلندا الشرقية في المجلة الدولية للطب النفسي –الشيخوخي.

إعلان

حسب ما تبيّن على ضوء الدراسة الفنلندية الحديثة المنشورة في الخامس من يناير 2017، إنّ الأدوية المضادة للاكتئاب التي تُعطى لمحاربة الانهيار العصبي والقلق والأرق والآلام المزمنة تساهم في ضعضعة صلابة العظام مما يقود إلى حوادث كسور الورك.
 

أجرى الباحثون الفنلنديون أبحاثهم على 50491 شخصا مسنّا ما بين أعوام 2005 و 2011 كانوا جميعا مصابون بمرض الألزهايمر. أّما متوسط عمرهم فكان 80 عاما. فبعد أن قارنوا وضعهم الصحي مع أناس غير مصابين بالألزهايمر، تبيّن لهم أنّ من يتعاطون يوميا الأدوية المضادة للاكتئاب يتعرّضون بدرجة عالية لكسور الورك. يبقى هذا الخطر عاليا حتى بعد مرور 4 سنوات على إيقاف الدواء. ووجد العلماء أنّ جميع مضادات الاكتئاب متّهمة برفعها مخاطر الكسور أكانت من فصيلةSSRI أو فصيلة SNRI. تضمّ أدوية SSRI (Selective serotonin reuptake inhibitor) عقاقير من مثيلات Prozac, Zoloft, Seropram. ويدخل ضمن أدوية SNRI (Serotonin-norepinephrine reuptake inhibitor) عقاقير مثل Topalgic, Effexor وغيرها.
 

إن كانت الوصفة الطبية لمضادات الاكتئاب أمرا ضروريا في بعض الأحيان عند المرضى المسنين المصابين بمرض الألزهايمر، اقترح الباحثون الفنلنديون بإخضاع هؤلاء المرضى لمراقبة خاصة مع إسدائهم المعالجة المتوازية لمنع هشاشة العظام وترقّقها. يدخل ضمن المعالجة المتوازية فيتامين –د- والكالسيوم.

إلى هذا ينتقد الباحثون، في جميع أنحاء العالم، وصف مضادات الاكتئاب بشكل منتظم لجمهور المسنين.
ففي فبراير 2016، أظهرت دراسة أمريكية أن هذه العقاقير يمكن أن تسبب عند كبار السنّ الهلوسة و"حالة من التشوّش الذهني". فالحذر ثم الحذر من مضادات الاكتئاب التي تزيد الاكتئاب اكتئابا بعد حوادث الكسور !

الإيضاحات مع مغوار الظللي، الدكتور الاختصاصي في جراحة العظام والمفاصل في مستشفى الشرق في إمارة الفجيرة.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم