صحتكم تهمنا

الجراحة للخصية المعلّقة بالقرب من البطن

سمعي
(الصورة: Pixabay)

اختفاء الخصية (Cryptorchidism) أو "الخصية غير النازلة إلى كيس الصفن" (Undescended testis)أو الخصية المعلقة في موضع ليس بموضعها الطبيعي تعتبر من الظواهر الفيزيولوجية التي تطرأ على المواليد. 2 إلى 5 بالمائة من إجمالي المواليد الذكور يأتون إلى الحياة وإحدى الخصيتين في الغالب أو كلتيهما هجرتا إلى خارج الجيب الطبيعي لهما. وهذه الظاهرة شائعة جدا لدى الأطفال الذكور الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم.

إعلان

في معظم الحالات تختفي المشكلة بنزول الخصية من تلقاء نفسها إلى جيبها عند بلوغ الطفل الشهر الرابع من العمر. أما إذا بقيت الخصية خارج الجيب لأشهر طويلة يُخشى عندها من وقوع الطفل في الكبر في العقم وفي سرطان الخصية.

نقل الخصية إلى داخل الصفن يُفضّل أن يحصل بالجراحة ما قبل العام الثاني من العمر. أمّا تشخيص الحالة والتدقيق بخصوصيتها فيتمّ عن طريق توجيه عائلة الطفل لإجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية Ultrasound. فإنْ رست النتيجة على أنّ الخصية المعلّقة فيها ورم خبيث فيتمّ استئصالها بالمنظار البطني Laparoscopie. أما إذا كانت الخصية صغيرة فيتمّ دفعها للعودة إلى كيس الصفن عبر الجراحة بالمنظار نفسه.

لماذا إرجاع الخصية بالجراحة إلى كيسها الطبيعي هام قبل العام الثاني؟ لأنّ جيب الصفن يؤمّن للخصيتين بيئة من الحرارة أبرد قليلا من المنطقة التي تختفي فيها الخصية بالقرب من البطن. فمن أجل ضمان نموّ الخصيتين بشكل سليم حتى وصول الطفل إلى سن 3 أو 4 سنوات، تحتاج الخصيتان العودة إلى البيت الطبيعي الخاص بهما لئلا تحدث أضرار تتلف في المستقبل أداء الخصيتين في إنتاج حيوانات منوية تتمتّع بجودة الإخصاب.

المسبب الحقيقي الدقيق لحالة الخصية غير النازلة إلى جيب الصفن لا يزال غير واضح حتى الآن. ولكن قد يكون الأمر على صلة بوجود خلل في عضلة المُشَمِّرة Crémaster حسب بعض الفرضيات في علم التشريح الطبّي. هذه العضلة تُغلّف الخصية وتدفعها أثناء موجات الصقيع وأثناء ممارسة السباحة في مياه باردة باتجاه منطقة الأُرْبية الدافئة بالقرب من البطن (Groin). فبعكس ما يحصل لدى الرجال الكبار الذين يعرفون ظاهرة الخصية المتجوّلة (Wandering testicle) أي ظاهرة الخصية التي تتحرّك ذهابا وإيابا بين الصفن والأُرْبية ويُمكن إرجاعها إلى داخل الصفن عبر الضغط باليد، إنّ الأطفال الصغار الذين يولدون مع خصية غير نازلة إلى كيس الصفن، قد يكون السبب الذي أدّى إلى هذا الأمر، نجم عن عطل ما في عضلة المُشمّرة.

الإيضاحات مع رئيس الجمعية اللبنانية لجرّاحي المسالك البولية وأمراض الذكورة، البروفسور رغيد خوري.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم