تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الخوذات المبرّدة تُنقذ من تساقط الشعر المتأتّي من العلاج الكيميائي للسرطان

سمعي
خوذة الرأس المبردّة ( رويترز)
3 دقائق

بالنظر إلى فحوى دراستين نُشرتا في مجلّة JAMA مطلع هذه السنة وكانتا قد دارتا حول مدى فائدة وضع الخوذات المبرّدة على الرأس منعا من تساقط الشعر بسبب العلاج الكيميائي، بدا جليا أنّ ما لا يقلّ عن 50 بالمائة من النساء اللاتي جرّبن الخوذة أثناء الجلسات الكيميائية لسرطان الثدي استفدن من نأي نفسهن عن خسارة الشعر بالمقارنة مع اللاتي لم تتوفّر لهن هذه الخدمة الطبّية التي تُسمّى بالإنكليزية Scalp cooling وبالفرنسية Casques réfrigérants.

إعلان

 

جرت التحاليل على 142 امرأة كانت تخضع للجلسات الكيميائية ضد سرطان الثدي متعرّضة لواحد أو للاثنين معا من بين هذين الدواءين Taxane و Anthracycline.
 
بُعيد دراسة الفروقات ما بين العلاجات الكيميائية المُنْجزة مع خوذات التبريد والمُنجزة بدونها، لوحظ أن 48 من أصل 95 امرأة ارتدت خوذات الرأس أثناء العلاج حافظت على الإبقاء على شعرها،  ما لم يكن عليه الأمر عند 47 امرأة لم تستفد من الخوذات المبرّدة. 
 
وتبيّن عند النساء اللاتي لم تلبسن الخوذات أنّ 56 بالمئة منهن لم تكن راضيات عن مظهرهن لأنّ خسارة الشعر وتضرره بالعلاج الكيميائي يُدهور الوضع النفسي ويجبرهن على التفكير بالشعر المستعار.
 
إن تبريد فروة الرأس بالخوذات يؤدي إلى انقباضات في الأوعية الدموية (Vasoconstruction) مما يمنع وصول كمّيات كبيرة من المادة الكيميائية المستخدمة في علاج السرطان إلى بصيلات الشعر. ولذا يخفّف العلاج بالتبريد Créothérapie تساقط الشعر عند الخاضعين للجلسات الكيميائية.
 
وكي يكون استخدام الخوذات المبرّدة حكيما وموفّقا وفعّالا، من الواجب، بالاستناد إلى هاتين الدراستين، البدء بوضعها نصف ساعة ما قبل الخضوع للجلسة الكيميائية ونصف ساعة خلال إجرائها و90 دقيقة ما بعد إتمامها.
 
أما الاستنتاج الرئيسي الذي صدر عن هاتين الدراستين اللتين تمّتا ما بين عام 2013 وعام 2016 هو أنّ الخوذات المبرّدة يمكن أن يُستفاد منها كوقاية من تساقط الشعر ليس فقط في العلاج الكيميائي لسرطان الثدي إنّما في كافّة علاجات أنواع السرطان على اختلافها.
 
يُذكر أن معهد ماري كوري، الصرح الأهم لعلاج وأبحاث السرطان في فرنسا، يوفّر خدمة الخوذات المبرّدة لمرضى السرطان الذين يتعالجون في ربوعه. ولا يكتفي معهد ماري كوري بوضع الخوذات بتصرفهم، لا بل يقدّم لهم أيضا خدمة القفّازات المستخدمة لتبريد أصابع اليد ومنع تلوّن الأظافر باللون الأزرق-البنفسجي.
 
فمتى ستتعمّم هذه الخطط الوقائية المانعة من تساقط الشعر ومن تشوّه الأصابع في كافّة المستشفيات العالمية التي تضمّ أقساما خاصّة بالعلاج الكيميائي للسرطان؟
 
الإيضاحات مع سامي الخطيب رئيس المؤتمر العربي للأورام السرطانية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.