تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

سلطة وزهورات أوراق عشبة "لسان الحَمَل" منجم من الفوائد الطبّية

سمعي
عشبة "لسان الحمل" (الصورة:pixabay)

يحلو لعشبة "لسان الحَمَل" أن تنمو في الحفر وفي المراعي والأراضي البور وعلى حافة الطرقات. بالرغم من كراهية المزارعين لهذه العشبة بسبب غزوها الدائم لحقولهم وغيظهم من قلعها، إلاّ أن نبات "لسان الحمل" Plantain أو Plantago المعروف بأسماء متعدّدة كآذان الجدي وحنّي بشبش وسيف الماء، هو نبات طبّي بامتياز.

إعلان

 

نظرا لغنى نبات لسان الحمل بمضادات الهيستامين ومضادات الالتهابات، نصح به بلينوس الأكبر Pline l’Ancien، العالم الروماني الخبير في الطبيعة، لمداواة 20 مرضا ضمن الأمراض الصدرية وضمن التهابات الغدد المخاطية Inflammation des muqueuses.
 
بطعمها القريب من طعم الطحالب، تضيف الأوراق الطازجة من "لسان الحمل" الشبيه شكلها ببصمة القدم، مذاقا فريدا إلى السلطة فخلطُها مع أوراق سلطات أخرى تضفي على الطبق ميزة خاصّة. تضمّ أوراق هذه النبتة مصادر غذائية جمّة مثل فيتامينات A، B، C، K ومعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت. ويصلح الاعتماد على أوراق "لسان الحمل" الطازجة أو المنقوعة في الماء الساخن لتنظيف الأمعاء وطرد السموم منها في حميات .Détox
 
يعتبر نقيع أوراق "لسان الحمل"، هذا النبات المتوفّر في الطبيعة أينما كان والمعروف من قلّة قليلة من هواة "التسليق" أي هواةالتفتيش ببطء وتأنٍ عن النباتات الصالحة للأكل، شرابا مطهّرا ومضادا للاحتقان الالتهابي لمقدرته على علاج إصابات الجهاز التنفسي كحالات السعال وبحّة الصوت والربو والتهابات الرئة والشعب الهوائية.
 
كما أنّ تناول زهورات أوراق "لسان الحمل"، تخفّف حموضة المعدة وتساعد على التئام جروحات القرحة. يُفضّل أن يُشرب نقيع أوراق لسان الحمل في الصباح الباكر على معدة فارغة لطرد حموضة المعدة وتنشيط صحّتها.  
 
أمّا بذور عشبة "لسان الحمل" المعروفة ببذور القاطونة Psyllium Huskتشتهر في الطبّ التقليدي-البديل بأليافها القادرة على علاج الإمساك وتسهيل عمل الجهاز الهضمي.
 
فهذه البذور تمتصّ السكّر والكولسترول السيء. ويمكن الاستفادة من خصائص بذور القاطونة العلاجية بإضافتها كما هي إلى وجه قوالب الكيك أو طحنها لمزج طحينها مع طحين القمح المُعَدّ لتحضير عجينة الحلويات.
الإيضاحات مع سمر بدوي، الصيدلانية وخبيرة البدائل الطبيعية من مركز صحي وغني في إمارة الشارقة.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن