تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

التعب الشديد نتغلّب عليه بخمسة مصادر غذائية مادّة بالطاقة

سمعي
عصائر smoothies المنشطة (pixabay)

للتصدّي للتعب الذي يجتاح الجسم مع اقتراب نهاية الشتاء، نستعين عن خطأ بمنبّهات الأعصاب التي توقظ الذهن وتشحذ الفكر وتزيد من قدرة الانسان على العمل وتُلهب في نفسه الحيوية والنشاط كالقهوة ومشروبات الطاقة.

إعلان
بحسب ما صرّحت به الاختصاصية في المعالجة الطبيعية Charlotte Raut :
"التعب هو من كبريات المعضلات الصحّية في المجتمعات العصرية، وبدل البحث عن سبل لإقصائه بطريقة مستدامة، نقوم بتلطيفه وبتغطيته عبر الانكباب المكثّف على شرب القهوة والشاي ومشروبات الطاقة."
 
ولذلك تقترح Charlotte Raut أن نستبدل الكافيين بالمنشّطات الطبيعية الخالية من هذا المنبّه. فالإرهاق والتلوّث يقودان إلى الفقر الغذائي وموت الخلايا والأكسدة. من هنا، نحارب التعب بتنشيط طاقة الجهاز المناعي المُنهك عبر خمسة مصادر غذائية هي :
 
1-المشروبات الخضراء الطازجة Green Smoothies التي يمكن تحضيرها في الخلاّط بصنع عصير من الكرنب الأجعد أو القنبيط سائب الأوراق (Kale) والبقدونس والسبانخ، وإمّا عصير من البروكلي والبازلاء مع وضع فاكهة الكيوي وشرائح الليمون الأخضر. إنّ غنى الخضار الخضراء بالكلوروفيل تنعش الجسم عند شرب عصائرها لأنّها تقوم بإنعاش الدم بإيصال الأكسجين إليه بما يكفي. كما أنّ المشروبات الخضراء الطازجة تفيد المرهقين جدا الذين هم في استعداد كبير للالتهابات. إنّ أفضل فترة لشرب تلك العصائر هو في الصباح الباكر على معدة فارغة وقبل وجبة الطعام بنصف ساعة.     
 
2-الحبوب المنبتة أو المبرعمة  Germinated seeds هي قنبلة من الحيوية ومن المغذّيات الدقيقة لاحتوائها على الطاقة الكهرومغناطيسية التي تشحن بطّاريات جسمنا العصبية لما فيها من قدر عال من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والألياف الغذائية. فهي عند التعب الشديد تدرّ على المعدة الفيتامينات المعزّزة لنشاط الجسم مثل فيتامينات B،K، D، E، A، وC. كما تُدرّ معادن الفوسفور والكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والحديد. للاستفادة من الحبوب المُبرعمة في محاربة الإرهاق الجسدي، يجب استهلاكها نيّئة وليس في فترة المساء لأنّها قد تمنع من النوم الأشخاص الحسّاسين.
 
3- جنين القمح النابت والعضوي يصلح استهلاكه لفترة شهر كامل على أن يُعاد تكرار الاستهلاك بعد فترة من الانقطاع. يضمّ جنين القمح النابت خواصا غذائية منشّطة ويُمكن أكله باردا بوضعه على المأكولات الباردة كسلطة الفاكهة وسلطات الخضار لكنّه لا يتحمّل الطهي لأن الحرارة تقضي عليه.
 
4- الطّلع الطازج للزهور Fresh Frozen Pollen بحالته المُثلّجة هو مضاد للتعب ومعزز للطاقة عند من يرغبون التوقف عن إدمان الكافيين. يمكن الاعتماد عليه لمدّة ثلاثة أسابيع بتناول ملعقة منه صباحا مع الفطور بإضافته على هريسة الفاكهة أو على اللبن الزبادي.
 
5-الطحالب الزرقاء المُسمّاة Spiruline هي منجم من المصادر الغذائية التي تمتصّها المعدة بسرعة لتمدّ الجسم بالطاقة اللازمة لعمل جهاز المناعة إذا ما علمنا أنّ هذا النوع من الطحالب الدقيقة بالصغر الذي يربو في المياه العذبة يحتوي على الكالسيوم بكمّيات أعلى من الكالسيوم المتواجد في الحليب، كما أنّه من المغذّيات الأكثر غنى بالمغنيزيوم. يُمكن وضع نصف ملعقة من خيوط الطحالب هذه على عصائر الخضار وفي صلصات السلطات بمزجها بالزيت. ويُحبّذ لمحاربة الإنهاك الجسدي أن تُستهلك خمسة أيّام في الأسبوع على مدار ثلاثة أشهر. وبما أنّ الطحالب الزرقاء غنية بالحديد أيضا، يمكن الانكباب على استخدامها لعلاج حالات فقر الدم والتعب الذي تُدخل به الأنيميا.
 
تجدر الإشارة إلى أنّ شرب الماء والسوائل بكثرة يمنع التعب ويساعد الكلى على التخلّص من رواسب الكافيين. 
الإيضاحات مع مجد سباعنة، الاختصاصية في التغذية. 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن