تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

إلى حين توفّر المال لزراعة الأسنان، البديل هو جهاز حافظ المسافة

سمعي
(الصورة: فيسبوك)

لضعف الإمكانات والافتقار للمال اللازم، يُرْجِئ كثيرون عملية زرع الأسنان بعد القلع لتكلفتها الموجعة التي تتخطّى 2000 دولار أميركي. وفي كثير من الحالات، يُترك المكان الفارغ بعد نزع السنّ الطبيعي من دون وضع أي سنّ صناعي ومن دون ترقيع بأي جسر.

إعلان

بمرور الأيام ونتيجة الفجوة هذه، يبدأ عظم الفكّ في مكان اقتلاع السن بالذوبان بسبب إبقاء المنطقة بدون غطاء لسنوات طويلة.

إنّ أصعب المشاكل التي ترفع تكلفة زراعة الأسنان وتجعلها معقّدة أكثر من العادة هي ذوبان العظم. فلألا يضطر الإنسان إلى استخدام العظام الصناعية الخاصّة بترميم مكان العظم الذائب لتهيئته لاستقبال زراعة سنّية، ينجرّ أحيانا إلى وضع جسر يكون أقلّ تكلفة من السعر العام للزراعة.

إنّما الفقراء والمساكين الذين لا يستطيعون حتى تحمّل تكاليف وضع الجسور لسدّ فراغات الأسنان، يُمكنهم التفكير بحلّ لا يتطلّب نفقات باهظة ويمنع ذوبان العظم في مكان القلع هو السنّ الصناعي المؤقّت الذي هو بمثابة "حافظة للمسافة" Space maintainer تكون بديلة عن الجسر وتمنع حدوث التواءات الأسنان والتشوّه الظاهري اللاحق بها.

بالرغم من أنّ زراعة الأسنان تعتبر أفضل بكثير من وضع الجسر، إلاّ أنّ الجهاز الحافظ للمسافة الفارغة ما بين الأسنان يُعتبر أوفر بكثير من الجسر ولا ينجم عنه أضرار بالأسنان الأخرى مثلما يحصل في عمليات التحضير لبناء الجسر.

إن الأسنان المتحرّكة أو حافظات المسافة Dental space maintainers التي يمكن وضعها قبل البدء بالطعام ويمكن من ثمّ نزعها بكلّ أريحية متى شاء حاملها، هي من الحلول اليسيرة التي تمنع التواء الأسنان إلى حين توفّر المال وإجراء الزراعة.

ولذلك من يرغبون تحسين المظهر العام لأسنانهم والحصول على إطلالة مميّزة، عليهم وضع أقواس التقويم قبل إتمام جراحة زراعة الأسنان لأن إِن تمَت الزراعة ما قبل تصحيح الالتواءات ستُعيق فيما بعد إتمام عمليات تجليس الأسنان. وبفضل عمليات التقويم متى دعت الحاجة إليها، قد لا يعود هناك ضرورة لا إلى الأسنان الحافظة للمسافة ولا إلى جراحة زراعة الأسنان.

الإيضاحات مع أسامة علوي، الدكتور الاختصاصي بتعويضات الأسنان وإعادة تأهيل الابتسامة.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن