تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الأسبرين يمنع تسمّم الحمل في الأسبوع العشرين

سمعي
(الصورة: Pixabay)

ما قبل النوم، تسمح جرعة خفيفة من الأسبرين بعيار 150 ملليغراما بخفض ارتفاع ضغط الدم الحملي Preterm Preeclampsia بنسبة 62% نقلا عمّا ورد في دراسة بريطانية منشورة نهاية شهر حزيران / يونيو 2017 في مجلّة New England Journal Of Medecine.

إعلان

يعتبر تسمّم الحمل Preeclampsia أحد المضاعفات الواردة التي قد تهدّد سلامة الجنين ونموّه الطبيعي والتي قد تحصل في الأسبوع العشرين من الحمل بعد ارتفاع مباغت لضغط الدم يصل إلى عتبة 140/90 ملميتر زئبقي.

يتصاحب تسمّم الحمل مع خروج عالي للبروتينات في البول فينجم عندئذ مضاعفات شديدة تؤثر على الأم وعلى نموّ الجنين في بطنها كأن تحدث تشنّجات عصبية حادة تدفع بالمرأة إلى الولادة القيصرية المبكّرة بعد أن تكون قد عانت الأمرّين من القصور الكلوي أو القصور الكبدي مع المضاعفات القلبية والرئوية.

تزداد نسبة حدوث ضغط الدم الحملي كلّما تقدّمت الأم في السنّ. فقد وجدت الدراسات أنّ الحوامل بعد سنّ 40 هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

لاستنتاج أنّ الأسبرين يساهم في محاربة خطر حدوث تسمّم الحمل، خاض العلماء البريطانيون من جامعات King's College بلندن وExeter تجاربهم على 1776 امرأة معرّضة بدرجة عالية لخطر الإصابة بالضغط الحملي.

فالحوامل المشاركات في الدراسة تلقّت الأسبرين يوميا بعيار 150 ملليغراما ما بين الأسبوع الحادي عشر والأسبوع الرابع عشر من الحمل وظلّت تتناول الأسبرين إلى الأسبوع السادس والثلاثين.

إثر الانتهاء من فترة التجارب، أتت قليلة معدّلات تسمّم الحمل عند النساء اللاتي تناولن الأسبرين بالمقارنة مع اللاتي عولجن بالدواء الوهمي Placebo.

فلقد حدث ضغط الدم الحملي لدى 13 مشاركة (1.6٪) في مجموعة الأسبرين، مقابل 35 مشاركة (4.3٪) في مجموعة الدواء الوهمي.

أشاد Kypros Nicolaides، أستاذ طبّ الجنين في King’s College في لندن بهذه الدراسة الشاملة معتبرا أنّها تتيح للمرأة الحامل بأخذ بعض الإجراءات الوقائية البسيطة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل في سبيل تخفيض إمكانية الإصابة بتسمّم الحمل إلى حدّ كبير.

منافع الأسبرين في مكافحة مخاطر التعرّض لتسمّم الحمل كانت قد برهنتها دراسة أميركية أخرى صدرت عن مستشفى Care New England Hospital. فقد كشفت هذه الدراسة بالذات أنّ النساء الحوامل اللاتي يعانين من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم المزمن أو السمنة، يُحبّذ أن تستهلك بانتظام جرعة منخفضة من الأسبرين لمنع حدوث تسمّم الحمل.

رئيس الجمعية اللبنانية لأطبّاء النسائية والتوليد، الدكتور عبد الله عدرة.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن