تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

هل الجراحة هي الحلّ الوحيد لانحراف الإصبع الكبير في القدم؟

سمعي
(الصورة: Pixabay)

يحصل إنحراف إبهام القدم أو ما يُسمّى الورم على شكل "البصلة" المُتَموضعة على مفصل الإصبع الكبير في تسع حالات من أصل عشرة لدى النساء. إنّ 15% من النساء ستتعرّض ما بعد عمر الخمسين للإصابة بإبهام القدم الأرْوح الذي يُطلق عليه بالفرنسية تسمية Hallux Valgus وبالإنكليزية Bunions.

إعلان

تلعب الوراثة دوراً هاماً في الإصابة بهذه الحالة، إنّما الأسباب الثانوية التي تهيئ لظهور انحراف إبهام القدم فهي ارتداء أحذية الكعب العالي وتلك التي تكون ضيّقة وغير مريحة.

ومن بين الأمراض التي تحرّض على نموّ الحالة المرضية نشير إلى مرض النقرس أو ارتفاع حمض اليوريك بالدم إضافة إلى الإصابة بأمراض الجهاز المناعي الذاتي. نتيجة الألم المتزايد يوما بعد يوم، يصبح ارتداء الحذاء أمرا مستعصيا من شدّة تهيّج المنطقة الجلدية المحيطة بالإبهام.

فهل الجراحة تكاد تكون الحلّ الوحيد المتوفّر للقضاء على العيب الشكلي المؤلم في مفصل إبهام القدم أم أنّ هناك حلولا وسطى غير جراحية تعيد الوضع إلى طبيعته بظرف شهرين من العناية الخاصّة؟

كانت في ما مضى الجراحة هي الطرح الوحيد لإعادة الرونق إلى مفصل إبهام القدم والتخلّص من الآلام المانعة من ارتداء الأحذية. لكن الجراحة، بغضّ النظر عن تكلفتها الباهظة وعن الوجع التالي لإتمامها، لا تضمن مئة بالمائة أنّ العظام المشوهة سوف تتعافى وفي 39٪ من الحالات التي خضعت للجراحة، تعود وتظهر المشكلة بعد بضع سنوات.

بالنسبة لأولئك الذين يقلقون من اللجوء إلى الأساليب الجراحية المتطرّفة، طوّر لهم الخبراء جهاز « Valgomed » الذي هو كناية عن ضمّادة فاصلة مرنة. تهدف هذه الضمّادة إلى إنجاح "العلاج الانعكاسي" لانحراف إبهام القدم عبر طريقة المشدّ المُصمّم من أجل وضع إصبع القدم الكبير في الاتّجاه الصحيح كي يتوقّف الألم والالتهاب.

تتكّون الضمّادة الفاصلة-المرنة من مادة السيليكون الطريّة وهي مدروسة من أجل احترام الشكل التشريحي للقدم واحترام التوزيع الموحّد لوزن الجسم عند المشي.

لتحقيق التأثير العلاجي المرجوّ من ضمّادة Valgomed، يُطلب أن تستخدم لمدة لا تقل عن 6 إلى 10 ساعات يوميا. هذه الضمّادة ليست قبيحة الشكل ويمكن ارتداؤها تحت الجوارب.

في عام 2014 اعتُرف بضمّادة Valgomed لاعتبارها تقدما كبيرا في علاج الأورام في مفاصل أصابع القدم. وإثر الاعتراف بأهمية هذه الضمّادة انخفضت بنسبة 70%الحاجة إلى التدخل الجراحي.

في الوقت الحاضر هناك العديد من المنتجات المماثلة في السوق، ولكن فعاليتها بالمقارنة مع Valgomed هي أقل من ذلك بكثير.
 

لتخفيف الألم المزمن من انحراف إبهام القدم والتعايش مع المر ، قد يصف الطبيب مسكنات الالم كأدوية الالتهاب غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين (Ibuprofen)على أن تتقيّد المرأة بعدم ارتداء الكعب العالي ولا الأحذية المدببّة أو المروّسة جدا.

الإيضاحات مع الدكتور الاختصاصي في جراحة العظام، عصام مرديني.

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.