تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

زراعة القضبان المغناطيسية لاستقامة العمود الفقري المعوجّ

سمعي
(الصورة: أرشيف)

لأسباب غير معروفة، ينحني العمود الفقري لدى مئات الأطفال في العالم آخذا باعوجاجه شكل حرف «S». هذه الحالة الطبيّة التي تُسمّى "الجنف" تكون العلامات السريرية فيها واضحة تمام الوضوح نظرا لارتفاع الكتفين بشكل غير متساو ولغياب الاستقامة عند خطّ الخصرين.

إعلان

مع مرور الوقت، تظهر في الحالات المتقدّمة من الجنف أوجاع الظهر التي تكون عنيفة أكثر بكثير من أوجاع الظهر لدى عامّة الناس. وبسبب التقوّس المرضي في هيكلية العمود الفقري، يسوء الوضع على صعيد عمل الأعضاء الحيوية داخل القفص الصدري فيتعرّض القلب والرئتين من كثرة ضغط الوزن عليهما إلى الاهتزاز وضيق النفس والالتهابات الرئوية الخطيرة.

إنّ مرض تشوّه العمود الفقري يصيب اليافعين والشباب في مرحلة النمو والمراهقة، فيمكن أن يصيب الفتيان من عمر13 سنة، والفتيات من عمر 11 سنة. تبدأ الاختلالات المرضية في العمود الفقري من مرحلة البلوغ وتتطوّر وتزداد زاوية الانحناء الى حين اكتمال النموّ بالوصول الى سنّ الرشد. علما أنّ المرض منتشر أكثر في الفتيات منه في الفتيان.
فيمكن أن تلاحظ الأم على ابنتها وهي في غرفة النوم أو في الحمام تحدّباً على أحد جانبي ظهرها وعليها في هذه الحالة الاسراع للطبيب.

في ما مضى كانت الجراحة الملائمة الوحيدة لتصحيح الجنف هي اللحام الفقري Scoliosis Spinal Fusion. الفكرة الأساسية منها هي إعادة الفقرات إلى موضعها المستقيم ومن ثم يتمّ لحام الفقرات المعوجّة بحيث تنمو ككتلة واحدة صلبة من العظام.

حقّقت زراعة القضبان المغناطيسية لتصحيح اعوجاج العمود الفقري Magec Magnetic Growing Rods to treat scoliosis شهرة عالمية واسعة نظرا لتخفيفها الآلام المصاحبة لعملية تقويم الانحناء القديمة التي كانت عادة تُجرى على مراحل إذ أنّ العمليات كانت متفرّقة وتصل إلى 10 عمليات.

إنّ نظام التوسع مغناطيسي التحكم لعلاج تشوهات الظهر يعتمد على قضبان مغناطيسية تُزرع داخليا بالقرب من فقرات العمود الفقري ويعتمد على جهاز تحكّم عن بعد خارجي لتقليل تطوّر الجنف.

مثل القضبان التقليدية، يتمّ زرع قضبان Magec جراحيا في البداية. ولكن قضبان Magec تختلف عن القضبان التقليدية من حيث الطريقة التي يتمّ توسيعها من دون الحاجة إلى عملية جراحية. فيمكن تطويل قضبان Magec مغناطيسيا كل ثلاثة إلى ستة أشهر في إجراء يدوي قصير يُجرى في عيادة الطبيب. فالقضبان هي مصنوعة من التيتانيوم وتتميز باتساعها في المنتصف حيث توجد آلية ميكانيكية تساعد على إطالتها.ويتوجب على المريض زيارة الطبيب كل شهر لتعديل حركة هذه القضبان وإطالتها حسب نمو الهيكل العظمي للمريض.
في آذار / مارس 2014، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على نظام Magec

لعلاج تقوّس العمود الفقري لدى الأطفال غير الناضجين الذين كانوا في خطر الإصابة بمتلازمة قصور الصدر.

قضبان Magec ليست مناسبة لجميع الأطفال الذين يعانون من تشوهات العمود الفقري الحاد، ولا ينصح بها للأطفال الصغار جدا أو لأولئك الذين أنهوا مرحلة النمو. قضبان Magec قد لا تكون قوية بما فيه الكفاية لاستقامة المنحنى القاسي جدا في هيكلية العمود الفقري.

جنّبت القضبان المغناطيسية-الحديثة الأطفال من الصدمة النفسية Psychological Trauma التي كانت تتولّد من جرّاء خضوعهم المتتالي لعمليات متفرّقة كانت تصل إلى 10 عمليات. كما انخفضت بفضل القضبان المغناطيسية الحديثة التكلفة العامّة للعلاج النهائي لمشاكل اعوجاج العمود الفقري.

الإيضاحات مع الدكتور زيد العبيدي، جراح العظام والكسور لدى الأطفال.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.