تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

العنب ملك الفاكهة في محاربة الوزن والشيخوخة

سمعي
العنب الأسود (pixabay)

رافق العنب الإنسان منذ قديم الزمان. كتقليد شعبي، كان الأقدمون يستعينون خلال موسم الخريف بحمية الصوم على العنب من أجل الوقاية من آلام المفاصل عند استشراء برد الشتاء. ومنذ عدة سنوات، درجت حمية غسيل الجسم بأكل العنب على مدار 5 أو 7 أيام وتُعرف بحمية الصوم المُركّزة على العنب «Cure uvale» أو « Monodiète uvale ».

إعلان

لكن اختصاصية التغذية التي حاورناها في مقابلة خاصة لمونت كارلو الدولية، ريا أبو خليل، لا تنظر بنظرة إعجاب واطمئنان لحمية العنب المُعتمدة طوالأسبوع أو أكثر، لكنّها تؤمن بأنّ إدخال خصلة عنب إلى طعام الفطور والعشاء كلّ يوم يُساهم في تعزيز المناعة والحماية من السرطان والوقاية من ارتفاع الضغط الشرياني ومن تجمّع الصُفيحات.

إذا كان العنب الأبيض غنيا بفيتامينات C  و K، إنّ العنب الأسود على وجه التحديد يتمتّع بمادة نافعة جدا للصحة هي Resvératrol التي تُحفّز أعضاء الطرح في الجسم منظّفةً الكبد وجهاز البول وتمدّ الجسم بمعادن الكالسيوم والمغنيزيوم ومجدّدة الأمعاء ومعيدةً إليها التوازن الحمضي-القلوي. هذه الحسنات تكسب البشرة إشراقة مميّزة خاصة وأنّ مادة Resvératrol تحارب علامات الشيخوخة لمقدرتها الكبيرة في تنشيط صحّة الجينات المسؤولة عن طول العيش أي جينات StirT1s وFox0s و PBEFs.

يلعب تناول العنب في الوجبات الغذائية دورا في التخسيس وحرق الدهون شرط عدم الاكتفاء بأكل العنب دون سواه. إنّ العنب الأسود يضمّ مضادات أكسدة عالية تحمي من أمراض القلب، ولذلك النبيذ الأحمر يتمتّع مثل العنب الطازج بنفس المزايا الصحّية إذا اكتفى الرجل بشرب كأسَين من النبيذ الأحمر في اليوم والتزمت المرأة بكأس واحد منه لا أكثر. 

طالما يصعب تقشير حبّات العنب، من الهام عند شراء هذه الفاكهة البحث عن العنب العضوي Bio الذي لم يخضع لمبيدات الفطريات المُكثّف. إنّ مادة Resvératrol تكون عالية التركيز في القشرة ويلعب إفرازها الطبيعي دورا على صعيد حماية الكرمة من خطر غزو فطريات فتّاكة هي .Botrytis cinerea لذلك، إنّ عنب الكرمة التي تعرّضت لعمليات الرشّ يكون ضعيفا جدا بمادة البوليفينول التي هي Resvératrol. من هذا المنطلق، يُستحسن أن نبحث عن العنب العضوي الطبيعي الذي بقي بعيدا عن المبيدات السامّة وأن نقوم بأكل العنب مع مضغ البذرة الداخلية المحتوية هي أيضا على منافع جمّة.

الإيضاحات مع ريا أبو خليل، الاختصاصية في علم التغذية.  

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن