تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

للهواتف الجوّالة والشاشات اللوحية : تطبيق ذكي في خدمة الصمّ وضعفاء السمع AVA

سمعي
شرح لتطبيق آفا على اليوتيوب

عن عمر 26 سنة، ابتكر الفرنسي Thibault Duchemin أوّل تطبيق لصالح مساعدة ضعفاء السمع على فهم ما يُقال من حولهم وحضور الحصص الدراسية في الجامعات بتحويل الصوت الذي يُلتقط عبر ميكروفون الهاتف النقّال إلى نصّ مكتوب يبرز بعد ثوان قليلة على الشاشة. الشاب Duchemin أنشأ شركته الناشئة في السيليكون فالي في المنطقة الجنوبية من منطقة خليج سان فرانسيسكو في كاليفورنيا فور إنجاز تطبيق AVA الذي هو الاختصار لثلاث كلمات هي Audio Visuel Accessible. ما دفعه إلى ابتكار تطبيق AVA هو أنّه كان الوحيد في عائلته الذي يتمتّع بنعمة السمع فيما أنّ أخته Pauline وأمّه وأباه لا ينعمون منذ الولادة بحاسة السمع.

إعلان

وأتت إشارة الحسم في دماغ Duchemin لتصميم هكذا تطبيق من إصرار أخته الصمّاء على تحقيق حلمها بالتخرّج من الجامعة كقاضية.

من منظار Duchemin، كان من سابع المستحيلات على أخته Pauline أن تصير يوما ما قاضية لأنّه يقتضي الأمر أن تكون دائما في الجامعة برفقة مترجم بلغة الإشارات ما له عبء مادي كبير لأنّ السنوات الدراسية في كلّية الحقوق طويلة وستضع العائلة أمام تكاليف دراسية باهظة. وبقي Duchemin عاجزا عن إيجاد الفرج لأخته إلى حين لقائه في الهند برائد أعمال اجتماعي أسّس جمعية خيرية مماثلة لجمعية Emmaüs الفرنسية الشهيرة. كان الهدف من لقاء Duchemin برائد الأعمال الهندي البحث عن صيغة مثالية للتوفّيق ما بين رغبته بإنشاء شركة واعدة ورسالته بتقديم خدمة اجتماعية. فما كان من رائد الأعمال الهندي إلا أن سأل Duchemin التالي:" ما هو الأمر الذي يضعك في غضب شديد؟ حاول أن تستخدم هذا الغضب كوقود لمحرّك الطاقة لديك وستجد فكرة خلوقة لإنشاء شركتك". كانت كافية هذه النصيحة لينطلق الشاب الفرنسي بمغامرة إنشاء تطبيق AVA، هو الذي على علم بالظلم اللاحق بفاقدي السمع الذين لا يتمكّنون من التواصل حيثما كان.

يُمكن منذ اليوم وصاعدا تنزيل تطبيق Ava على أجهزة IOS أو Android. هذا التطبيق هو مجّاني بحدود 5 ساعات من الاستهلاك. في حين يصل سعر الاشتراك الشهري بدون ضوابط الاستعمال إلى 30 دولار. تتلخّص ميزات تطبيق AVA بثلاث نقاط هي: الدقّة في الترجمة التي تصل نسبة مصداقيتها إلى 90 %، السرعة الفورية في ترجمة الصوت إلى نص للقراءة على الشاشة بظرف ثانيتين وسهولة الاستخدام. يستطيع تطبيق AVA بتمييز خامة صوتية من أصل 1000 خامة أثناء جلسات الحوار، وهذا ما يُعطي الإمكانية للهاتف الذكي بوضع الدردشات الشفهية لكل متحدّث بصيغة نصّ ملوّن يختلف بطبيعة لونه من متحدّث لآخر.  

لمعرفة ردود فعل أطباء الأذن والأنف والحنجرة على ابتكار تطبيق Ava ومدى أهميّته في تحسين نوعية حياة ضعفاء السمع، أجرينا مقابلة مع البروفسور Patrick Aïdan، رئيس قسم أمراض الأذن والأنف والحنجرة في المستشفى الأميركي في باريس وكان ترحيبه بهذا التطبيق واسعا لعدّة أسباب من بينها:

-إنّ ضعفاء السمع الذين يضعون السمّاعات أو لا يضعونها مُطلقا لعدم تقبّل لباسها سيحسّنون بفضل AVA مقدرتهم على السمع، هم الذين يعانون من تشوّش السمع في الأماكن الملوّثة بالضجيج والموسيقى. فتطبيق AVA سيسمح لهم بالتواصل والاحتكاك الاجتماعي مع الآخرين بشتّى الأماكن أكانت صاخبة أو غير صاخبة.
-إنّ فاقدي السمع بشكل كلّي منذ الولادة وكانوا قد رفضوا الخضوع لزراعة القوقعة في الأذن الداخلية، سيعمل تطبيق AVA على إخراجهم من العزلة الاجتماعية والدفع بهم إلى التواصل بعدما كانوا لا يجرؤون على الخروج من منازلهم.
ضيف الحلقة البروفسور Patrick Aïdan.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن