صحتكم تهمنا

فرط نشاط المثانة غالبا ما يتصاحب مع انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم

سمعي
sleep apnea (أرشيف)

الدافع المفاجئ-الطارئ للتبول ما يُسمّى بمتلازمة فرط نشاط المثانة يُحرج، بعدم الراحة الذي يولّده، شريحة كبيرة من النساء والرجال المتقدّمين في السن. وأحيانا هذه الحالة تُعيق القيام بالأنشطة الاجتماعية وبوظيفة العمل نظرا لعبئها النفسي والشعور الدائم بقلّة النظافة.

إعلان

إنّ الولادات المتكرّرة غالبا ما تكون هي السبب لدى النساء بظهور متلازمة فرط نشاط المثانة بعدما تصبح عضلة المثانة ضعيفة ورخوة ولا تقوى على ضبط البول. عندما لا يكون هناك عطل وظيفي في عضلة المثانة، هناك احتمال أن يكون الدافع الطارئ للتبوّل ناشئا عن عطل عصبي يؤدّي أيضا إلى انقطاع للنفس الإنسدادي أثناء النومsleep apnea .

يهيّأ الأرضية لتوقّف التنفس أثناء النوم ولحركة المثانة المفرطة اضطرابات الجهاز العصبي اللاإرادي التي تنشأ من جرّاء السمنة مع الزيادة العالية للأنسولين. هذه الاختلالات في الجهاز العصبي اللاإرادي تبرز على نطاق ضعف عمل عضلات المُصِرة المثانيَّة urinary sphincter muscles التي هي كناية عن شبكة عضلات مستديرة تشبه الكيس ووظيفتها تخزين البول ضمن المثانة لحين امتلائها. كما أنّ اختلالات الجهاز العصبي قد تظهر بشكل مرضي مُغاير هو "انتفاخ وسع المثانة" ما يُسمّى بالإنكليزية Vesical distension وبالفرنسية Vessie claquée.  

تجدر الإشارة هنا إلى أنّ الخربطة في نظام الجهاز العصبي بسبب البدانة قد تولّد في آن متلازمات فرط نشاط المثانة وانقطاع النفس الإنسدادي أثناء النوم. فالسمنة هي التي تفسّر هذه المتلازمات ولا يوجد علاقة مباشرة ما بين انقطاع النفس الليلي وأعراض المثانة النشطة.

يأتي الحلّ لأزمة التبوّل المتكرّرة أثناء الليل من خلال الخضوع ضمن عيادات النوم إلى العلاج الإيجابي المستمر الذي يُزوّد المريض بالأكسجين عبر قناع يوضع على الوجه Continuous Positive Airway Pressure (CPAP). هذا العلاج يُستخدم بالأساس كأحد الحلول لانقطاع النفس الكلاسيكي ولكن قيّم الباحثون أهميّته واتّفقوا على أنّه ذات منفعة لحلّ أعراض المثانة النشطة عند الذين يعانون في الوقت عينه من انقطاع النفس الانسدادي الليلي.

الشخير والشعور بالاختناق أثناء الليل هما دلائل حسّية على أنّ انقطاع النفس الانسدادي الليلي يحصل من دون علمنا. إنّ إهمال معالجة انقطاع النفس الانسدادي، سواء تزامن مع فرط نشاط المثانة أو لا، يقود إلى خطر الوقوع ضحية حادث الجلطة الدماغية أو الذبحة القلبية. ومن هنا أهمية إجراء التشخيص اللازم عن طريق القيام بفحص "تخطيط النوم" الذي يُجرى بتمضية ليلة ضمن عيادات النوم.   

ضيف "صحتكم تهمنا" أحمد سالم باهمام، مدير المركز الجامعي لطبّ وأبحاث النوم بجامعة الملك سعود.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن