تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

الأغذية الحارقة للسعرات الحرارية: باكورة طبيعية لاستقرار الوزن ونجاح قرار التنحيف

سمعي
غلاف كتاب الصحافي فيليب كيرفورن حول التغذية (editions-delville)

صدر كتاب حديث في فرنسا يطرح مفهوما جديدا لخسارة الوزن من دون عناء ومشقة وتأنيب ضمير. يتعلّق هذا المفهوم بالمصادر الغذائية الحارقة للمخزون الشامل المرتبط بالسعرات الحرارية «Calories Gloutonnes».

إعلان

أتى الكتاب الذي ألّفه الصحافي Philippe Kerforne تحت العنوان التالي : Calories gloutonnes pour maigrir sans peine .

ينصّ مفهوم السعرات الحرارية الملتهمة لغيرها من السعرات الحرارية على مبدأ تناول أطعمة خفيفة بسعراتها الحرارية، ولكن هذه الأطعمة من شأنها أيضا أن تحرق جزءا من الرصيد العام المخزّن في الجسم من الوحدات الحرارية.

لفهم الغموض الذي يكتنف هذا المفهوم، كان لنا مقابلة خاصة مع مؤلف المقدّمة العامّة للكتاب المذكور، وهو طبيب فرنسي مشهور  مختص في الطب التجميلي والتغذية ومحاربة الشيخوخة: Jean-Claude Houdret. في شرحه التفصيلي للمفهوم، أعطانا Houdret مثالا حيّا عن إمكانية خسارة الوزن بفضل التركيز ضمن الغذاء على السعرات الحرارية الحارقة لغيرها قائلا بالحرف الواحد:

"عندما تتناولون حصّة غذائية تؤمّن للجسم 40 سعرة حرارية متأتّية من مئة غرام، صحيح أنّكم تأكلون ما نسبته مئة غرام. ولكن عندما تكون هذه الحصّة الغذائية المؤلّفة من 40 سعرة حرارية بحاجة في المعدة والأمعاء إلى 60 وحدة حرارية من أجل هضمها وامتصاصها، أنتم بذلك تتخلّصون نهائيا من 20 سعرة حرارية من مجمل المخزون الشامل  للسعرات الحرارية."

تطبيقا لمفهوم خسارة الوزن بالاعتماد على المغذّيات ذات السعرات الحرارية الملتهمة لسواها، يلزمنا حسب رأي الدكتور Jean-Claude Houdret، "الاتكال في غذائنا اليومي على الجزر والسبانخ والكُراث وصدر الدجاج. ويُحبّذ إلغاء اللحوم الحمراء كلّيا من غذائنا أو يمكن أن نأكلها مرّة واحدة في الشهر إذا كانت الرغبة لها لم تعُد تُقاوم. كما يمكننا أن نركّز على أكل الأسماك في العموم لأنّها تحتوي على أحماض دهنية ذات منفعة عالية للصحّة".

لنجاح عزيمتنا في تخفيض الوزن يرى Houdret الذي كتب حول هذا الشأن بالذات أربع كتب وكان وراء طريقة ابتكرها للتخسيس هي Spoonlight أنّه:

"علينا أن نكون في غذائنا كما كان الأقدمون ما قبل 30 أو 40 عاما. أن نجد الوقت اللازم لشراء الفاكهة والخضار هو هام مثل أهمية الطبخ وتحضير المأكولات بأنفسنا. ما يُساعدنا على خسارة الوزن هي المغذّيات المكافحة للجوع على غرار السبانخ والتفاح ولحية التَيّس (salsifis) وورقيات السلطة الخضراء. إنّ جميع الناس الذين يرغبون بتنحيف أجسادهم عليهم أن يتوقّفوا عن أكل ما يأكلون وأن ينتقلوا إلى تناول أغذية أخرى مثلما فَعَلَ مصمّم الأزياء الفرنسي الشهير Karl Lagerfeld الذي تقيّد بنصائحي ليخسر بالنهاية 40 كيلوغراما من وزنه."

من بين الخطط الفاعلة في خفض الوزن، أعطانا الدكتور Jean-Claude Houdret هذه النصيحة:
"إذا أكلتم في اليوم 400 غراما من الجزر و300 غراما من البطاطس المسلوقة وثلاث تفاحات وشربتم ليترين من الماء العذبة على مدار شهر ونصف، ستتمكّنون من خسارة 10 كيلوغرامات."

بالعودة إلى كتاب الصحافي Philippe Kerforne، فهو يعلّمنا كيفية فقدان الوزن بدون عذاب لا بل بمتعة بعيدة عن المحنة الصعبة والشعور بالحرمان. أما قائمة الفاكهة والخضار التي ينصحنا بها لأنها حارقة للسعرات الحرارية فهي تشتمل على:  الأناناس والخرشوف والموز والجزر والقرع والكيوي والذرة والبصل والجريب فروت والبابايا والهندباء والعنب.

ضيف الحلقة الدكتور الفرنسي الاختصاصي في الطب التجميلي والتغذية Jean-Claude Houdret .

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن