صحتكم تهمنا

تململ الساقين متلازمة تجلب للبعض الاستياء الدائم

سمعي
الصورة(تويتر)

أخبث ما يكون في متلازمة تململ الساقين Willis-Ekbom syndrom أنّها تطرأ نوباتها على نطاق بطات الساقين التي متى بدأت بالاهتزاز بسبب الشحنات الكهربائية لا يعود شيء يوقفها.

إعلان

تترافق متلازمة تململ الساقين مع شعور بالحريق والتنميل مع رغبة عالية بالحكاك. تلك الأعراض تستيقظ دائما في المساء لتصل إلى قوّة شراستها عند الواحدة ما بعد منتصف الليل. إنّ المعنيين بالشكوى من متلازمة تململ الساقين التي تُسمى أيضا بالإنكليزية Restless Legs Syndrome (RLS) وبالفرنسية Syndrome des jambes sans repos (SJSR) يصلون إلى ما نسبته 9 بالمائة من الناضجين. تكون دائما نسبة النساء المصابات بهذا المرض أعلى بمرّتين عمّا هي عليه عند الرجال. كما أنّ هذه المتلازمة لا ترحم الصغار في العمر فهي تطال ما بين 2 إلى 4 بالمائة من الأطفال.

يعود الأساس في ظهور أعراض متلازمة تململ الساقين إلى ضعف آليات العمل على صعيد مستقبلات الدوبامين في الدماغ كون هذه المتلازمة تندرج ضمن خانة الأمراض العصبية.

إنّ نقص الحديد أو نقص فيتامين دال هما عاملان يبعثان على ظهور المرض أيضا بالإضافة إلى ضعف مستقبلات الدوبامين.

وتوجد أربع محرّضات لنشوب المرض تتعلّق جميعها بتأثيرات الإدمان الطويل لتوليفة مركّبة من 4 مواد إدمانية هي السكر والكافيين والكحول والنيكوتين والتي يتمّ اختصارها بكلمة  ( Sucre, Caféine, Alcool et Nicotine) SCAN.

ضمن الأسباب غير المباشرة وغير الجوهرية لاندلاع نوبات تململ الساقين، نأتي على ذكر قلّة النوم والخمول وقلّة الحركة والتوقّف عن ممارسة الرياضة التي تساعد في يقظة المرض. كما أن الخضوع لزمن طويل لأدوية من مثيلات مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين ومضادات الذهان يقف في كثير من الأحيان وراء تحريض المرض على الظهور.

تنصب غالبية العلاجات المحسّنة لوضع المصاب بتململ الساقين على مقوّيات الدوبامين. أمّا لو كان السبب في ظهور متلازمة Willis-Ekbom يعود إلى فقر في منسوب الحديد بالدم فيُعطى المصاب الأقراص الفموية من الحديد أو إبرة في الوريد تكون مدعّمة بالحديد. وما ينطبق على فقر الحديد ينطبق على فقر الفيتامين دال لو كان سبب تململ الساقين متعلّقا بضعف في منسوب فيتامين دال أو المغنيزيوم اللذين يتمّ تعويض خسارتهما بواسطة المكمّلات الدوائية.

لتخفيف الوطأة النفسية الصعبة التي تنجم عن أعباء التكيف مع متلازمة مرهقة جسديا كمتلازمة تململ الساقين، إنّ الالتحاق بدورة تدريبية لاكتساب مهارات التنويم الإيحائي الذاتي Auto-hypnose يساعد في تبديل النظرة الشخصية إلى المرض ويعلّم المصاب أساليب أخذ المسافة الكافية للترفّع عن المرض نفسه والبحث عن النوم حتى في أصعب الظروف عندما تكون الخشية كبيرة من اندلاع نوبة تململ الساقين.  

ضيف الحلقة الدكتور إياد حيدر، الاختصاصي في الأمراض العصبية في مستشفى الشرق في إمارة الفجيرة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن