صحتكم تهمنا

Magec Rods: تكنولوجيا حديثة حسّنت خدمات تقويم العمود الفقري

سمعي
الصورة (أرشيف)

الانحناءات الشديدة في العمود الفقري التي تكون ما فوق منحنى يزيد عن درجة 40 تتطلّب عند الراشدين "جراحة الانصهار" كعلاج حاسم.

إعلان

عندما يكون الطفل ما زال في طور النموّ العظميّ، كانت الطريقة العلاجية المتّبعة في السابق تقتضي تثبيت العمود الفقري من منطقة في الأعلى وفي الأسفل بواسطة قضبان حديدية تعمل نفس عمل الأدوات الزراعية الخاصة بمنع انحراف جذوع الأشجار.

هذا البناء المصحّح لانحراف سلسلة الظهر يتكوّن من قضبان تُسمّى growing rods  وهو يحتاج طيلة سنوات النموّ إلى تداخل جراحي في سبيل إمداد القضبان بالطول اللازم  حالما يطرأ النمو العظمي على نطاق العمود الفقري. 

أمّا مع ابتكار القصبات المغناطيسية Magec Rods التي يُمكن التحكّم بها من الخارج بعد زراعتها، لم يعد هناك حاجة للعمليات الجراحية المتكرّرة التي كانت تتمّ في العادة كلّ 6 أشهر بتخدير عام في سبيل تطويل القضبان القديمة.

يتمّ التحكّم بقصبات تقويم الظهر الحديثة عبر جهاز خارجي هو الذي يدفع بقضبان Magec rods على التمدّد بنسبة 4 ملليمترات تحت تأثير التفاعل المغناطيسي.

هذه الوسيلة أعفت الأطفال المصابين بالجنف عناء الذهاب مرارا وتكرارا إلى غرف العمليات والتعرّض في كلّ مرّة لشقّ في الظهر مع تخدير وخطر عالي للالتهابات التالية للعمل الجراحي مع ما ينجم عنه من ضائقة نفسية.

في ما يتعلّق بمعالجة حالات الجنف الحاد بعد وقف النموّ، وفّر الابتكار الذكي للقضبان المغناطيسية خدمة الاحتفاظ بتلك القضبان حتى بعد إجراء العملية النهائية- الختامية لانصهار العمود الفقري على بعضه scoliosis spinal fusion and fixation operation.

يصل سعر القضبان المغناطيسية لتصحيح اعوجاج العمود الفقري إلى 20 ألف دولار أميركي بينما يصل سعر القضبان القديمة إلى 8 آلاف دولار أميركي.

رغم أن فارق السعر كبير ما بين الجيلين من القضبان، لكن على المدى البعيد تبقى القضبان المغناطيسية Magec Rods أوفر من تكلفة العمليات الجراحية التي لا مهرب منها مع زراعة القضبان القديمة Growing rods.

الإيضاحات مع جرّاح العظام والعمود الفقري للأطفال في مستشفى برجيل للجراحات المتطوّرة، زيد العبيدي.  
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن