تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

جراحة الفكين لضحكة جميلة ولذقن سوي

سمعي
الصورة (أرشيف)
3 دقائق

وثب وثبة كبيرة طبّ تجميل الفك في الآونة الأخيرة بعدما تحسّنت الخدمات الطبّية فيه واكتسبت دقّة أعلى على نطاق التطبيق وطرق الجراحة.

إعلان

الهدف من جراحة الفكين Corrective Jaw Surgery هو تحسين وتصميم الذقن أو الفك السفلي أو الفك العلوي أو الفكّين مع بعضهما البعض.

وتتوجه هذه الجراحة بخدماتها إلى الناس الذين يبغون إصلاح تشوهات عدم التناظر (Asymmetry) في هيكل الفك، وإلى الناس الذين يعانون من مشاكل في النطق أو المضغ بسبب صعوبة الإطباق، وإلى الناس الذين تعرّضوا إلى حوادث اصطدام شوّهت الشكل العام للوجه، وإلى الناس الذين يودّون لدواع تجميلية محض إعادة تصميم الذقن نظرا لعدم وجود تناسق بينه وبين شكل الوجه.

عقب الخضوع لجراحة استئصال الأورام وعقب التعرّض للكسور في عظام الوجه، إنّ العيوب والتجويفات التي تُخلّف في هيكل الفك، يمكن إصلاحها بفضل هذه الجراحة التي تُجرى غالبا لأهداف طبّية وليس فقط لأهداف تجميلية.

قبل المباشرة بإنجاز جراحة الفك، قد يكون هناك حاجة ملحّة لتقويم الأسنان. وأحيانا قد لا يكون هناك من مبرّر لتقويم الأسنان والجراحة نفسها هي التي ستزيل مشكلة العضّة غير المتطابقة أو انحراف الفك.   

هذا ولم تعد تترك هذه الجراحة الدقيقة ندبا خارجية مثلما كان يحصل في الماضي لأنّ الشقوق الجراحية فيها باتت من داخل الفم. بعد تعقيم المنطقة، يُحدث الجرّاح شقا أو عددا من الشقوق الجراحية تحت الفك أو على مقربة من المفصل الفكي الصدغي قرب النقطة التي تصل بين زاوية الفك والأذن وذلك لتقديم الفك بضعة ملليمترات.

عندما يكون هناك حاجة لتصميم الذقن غير السوي، تتمّ زراعة بدلات من العظم الصناعي (Prosthesis) لأغراض تجميلية فقط. وترتبط مدّة الجراحة بنوعية الإجراء المطلوب القيام به ولكن تستغرق في العموم ما بين 1-3 ساعات.

أمّا المخاطر العامّة التي تتأتّى من هكذا عملية جراحية فتتلخّص بالعدوى الجرثومية في موضع الشق الجراحي وبانتفاخ المنطقة الواقعة تحت الفك.

يبقى سعر جراحة الفكّين باهظا جدا. فتصل تكلفة الخدمات الطبّية الشاملة لجراحة الفكّ الواحد إلى 15 ألف دولار في بلدان الخليج، وتناهز تكلفة الجراحة التجميلية للفكَّين معا عشرين ألف دولار.

ضيف الحلقة طبيب الأسنان الاختصاصي في جراحة الوجه والفكّين والأسنان، نائل الهزيم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.