تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

متلازمة التهاب النفق الرسغي في اليد واحدة من بين الأمراض المكتبية بسبب الحاسوب

سمعي
فيسبوك
3 دقائق

زجّت الأعمال الطويلة على الكمبيوتر كثيرين من الموظّفين في الأمراض المكتبية التي هي آخذة في الانتشار في أصقاع الدنيا الأربعة بدون استثناء. لعلّ أبرز مرض مكتبي يطال اليد بسبب قضاء ما لا يقلّ عن خمس ساعات في العمل على الحاسوب هو متلازمة التهاب النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome (CTS).

إعلان

بسبب سوء وضعية اليد والجلوس الخاطئ أمام شاشة الكمبيوتر والقيام بأعمالٍ مُتكرِّرة في اليد لفترة زمنيَّة طويلة، تنشأ الأعراضُ الرئيسيَّة لمتلازمة النفق الرسغي التي تتأتّى نتيجة تهيُّج أو تخريش العصب المتوسِّط median nerve.

يمرُّ العصبُ المتوسِّط من خلال النفق الرسغي في المعصم، وهو يتحكَّم ببعض حركات إصبع الإبهام thumb، بالإضافة إلى نقل الإحساس في الإبهام والسبَّابة والوسطى.

تظهر أعراضُ متلازمة النفقِ الرسغيِّ تدريجيَّاً، وتتفاقم الحالةُ في أثناء الليل أو في وقتٍ مبكِّرٍ من الصباح عادةً.
أظهرت دراسة صغرى نُشرت عام 2017 في مجلّة Muscle and Nerve عن باحثين من جامعة  Hong Kong Polytechnic ، أنّ الطلاّب الثمانية والأربعين الذين عملوا يوميا على الحاسوب وقاموا بكتابة الرسائل القصيرة على الهواتف الذكية ولعبوا في أنظمة ألعاب الفيديو لأكثر من خمس ساعت متواصلة، اشتكوا لاحقا من أوجاع على نطاق النفق الرسغي.

لتحاشي الوقوع في أوجاع تهيّج وتخريش العصب المتوسط نتيجة الانضغاط عليه ضمن النفق الرسغي، أوصت الكاتبة الرئيسية لتلك الدراسة Eugenia Hoi Chi Woo بتوقف الموظّفين في المكاتب عن العمل كلّ نصف ساعة لإراحة اليد لخمس دقائق قبل معاودة الكتابة والنقر على فأرة الحاسوب، مع الحرص على إبقاء معصم اليد بوضعية مستقيمة. أمّا الموظفون الذين بدؤوا يمتعضون من أوجاع طفيفة على نطاق النفق الرسغي فينبغي عليهم أن يستعينوا بجبيرة خاصة لتخفيف الضغط على العصب المتوسّط كي يتعافى من دون اللجوء بالضرورة إلى الجراحة.

تتطلّب فقط الحالات المعقّدة والمزمنة من التهابات النفق الرسغي التدخّل الجراحي. بينما الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من تلك الالتهابات فينبغي السيطرة عليها بمضادات الالتهابات وبلباس جبيرة وبالعلاج الطبيعي الفيزيائي عبر جلسات التدليك وبأخذ أقساط من الراحة والنقاهة وبالقيام بالتمارين الرياضية لتعزيز مناعة العضلات ضدّ التعب والإرهاق.   
الإيضاحات مع الدكتور محمد مصطفى الماحي، رئيس وحدة جراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية في مستشفى الزهراء في إمارة الشارقة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.