تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

آخر الأبحاث حول التهاب المفاصل الروماتويدي

سمعي
الصورة (pixabay)

التهاب المفاصل الرَثَيَانِي أو الالتهاب المفصلي الروماتويدي ما يُطلق عليه بالإنجليزية (RA) arthritis Rheumatoid هو مرض مزمن انضدادي من بين الأمراض التي تشجّع الجهاز المناعي على مهاجمة المفاصل.

إعلان

بعدما ينقلب جهاز المناعة على ذاته، يضرب التهاب المفاصل الرَّوماتويدي الغِشاءَ الزَّليلِيّ الذي يغلف المفصل (Synovium) فيسبب الأورام والآلام الشديدة على نطاق المفاصل التي يعتريها التشوّه مع مرور الوقت ليشعر المريض بعدها بصعوبة تنفيذ حتى أبسط الأعمال، مثل فتح قارورة أو المشي.

وفقا لما استجدّ ضمن دراسة أشرفت عليها كلية الطب الأميركية في تكساس Baylor College of Medecine وكانت قد صدرت منتصف شهر فبراير / شباط في مجلّة The Journal of Pharmacology and Experimental Therapeutics، لقد نجح سمّ العقرب في حقل التجارب على الفئران في وقف تنامي مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

(http://jpet.aspetjournals.org/content/early/2018/02/16/jpet.117.245118)

استنادا إلى مضمون تلك الدراسة، إنّ الخلايا الزليلية التي تشبه الخلايا الليفية Fibroblast-like synoviocytes (FLS) هي مفتاح الخلايا التي تقود إلى بداية التهاب المفاصل الرثياني وتطوّره. لقد استطاع العلماء في السابق تحديد قناة البوتاسيوم KCa1.1 على أنّها القناة التي تعمل كمنظّم عام يتحكّم بالخلايا الزليلية الشبيهة بالخلايا الليفية .FLS فبمجرّد ما تمكّن العلماء في ولاية تكساس من إضعاف مهام عمل  KCa1.1، نجحوا في تقليل شدّة المرض لدى نماذج من الفئران المُصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

رغم نجاح العلماء الأميركيين في تقليل شدّة التهاب المفاصل الروماتويدي لدى الفئران، إلاّ أنّهم لاحظوا أنّ إعاقة عمل قناة البوتاسيوم KCa1.1 تسبّبت بعدّة تأثيرات جانبية. لحلّ هذه المشكلة، ارتأى العلماء تجريب ما إذا كان سمّ الببتيد
(IbTX) الذي يُشتقّ من سمّ العقرب بمقدوره تخفيف حدّة التهاب المفاصل الروماتويدي من دون إحداث آثار جانبية رئيسية كالهزات Tremors وسلس البول Incontinence. وهذا ما طرأ فعلا في تجاربهم.

استنتج العلماء الأميركيون من كلية Baylor College of Medecine للطبّ، على ضوء نجاح تجاربهم على الفئران، أن سم العقرب (IbTX) من الجائز جدا أن يشكّل الحجر الأساس لابتكار أدوية عصرية تمنع تطوّر التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل مضبوط وبعيد عن الآثار السلبية.

الإيضاحات مع الدكتور عادل محمود جبريل، الاستشاري في أمراض الروماتيزم والمفاصل والعلاج الطبيعي والتأهيل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.