تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

ضبط الحساسية على طلع الربيع

سمعي
(فيسبوك)

بعدما يتلوّث الهواء بالطلع المتطاير من الأزهار والأشجار الحرجية مثل الصفصاف (saule) والمرّان أو الدَردار(Frêne) والبَتولَة أو السَنْدَر (bouleau)، يقود المتحسّسين منه إلى ذرف الدمع وإلى العطاس مع سيلان الأنف. لدى البعض تصل درجة الحساسية الربيعية إلى ضيق في النفس مع خرّة وانسداد في الأنف وسعال. ولكن لدى نصف الحالات من المتحسّسين على طلع الربيع تترافق الأعراض الأساسية مع التهاب الملتحمة ضمن العين conjunctivitis.

إعلان

قد تنتهي هذه الأعراض لدى المتحسّسين بشدّة فائقة على طلع الربيع بنوبة من الربو فيما يشكو بعض الناس، الذين يعيشون في المناطق الرطبة وتكون بشرتهم قد احتكّت مباشرة ببودرة طلع الربيع، من طفح جلدي هو الشرى أو Urticaria.
في المتوسّط، يُماطل 7 سنوات المتحسّسون من طلع الربيع قبل أن يبادروا إلى زيارة طبيب الأمراض الصدرية والحساسية، بالرغم من أنّ الأدوية المتاحة ذات قدرة عالية في تلطيف وضع المتحسّس وتهدئة ردّة الفعل على المهيّجات البيئية.
أكثر الأدوية نجاعةً في ضبط الحساسية على طلع الربيع هي مضادات الهيستامين  antihistaminic drug ولكن لا يتوقّف عليها العلاج إنما على بوتقة من الحلول نعدّدها على الشكل التالي :
-    قطرات العين Collyre لوقف احمرارها ومنع التهاب الملتحمة
-    بخاخات الأنف Spray nasaux الحاوية إمّا على الكورتيزون وإمّا على مضادات الهيستامين أو تلك الحاوية على الإثنين معا.
-    الحبوب الفموية المركّبة من مضادات الهيستامين
-    حبوب الكورتيزون أو بخاخات الكورتيزون أو الإبر ما تحت الجلد
-    اللقاحات
-    الأدوية المركّبة من مضادات اللوكوترين Antileukotriene كدواء Singulair (montélukast) في حال كان يتعذّر على المتحسّسين تعاطي أدوية الكورتيزون أو لم تجدي نفعا المعالجة بمضادات الهيستامين.
يبقى أن نشير إلى ثلاث نصائح من شأنها أن تخفف من حدّة الحساسية الربيعية هي: غسل الشعر يوميا وعدم وضع الألبسة خارجا للتجفيف ووضع فلترات خاصّة في السيارة لتنقية الهواء الداخل إليها.

ضيف الحلقة الدكتور الإختصاصي في الأمراض الصدرية، أنطوان أشقر.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن