تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

حماية القلب لدى النساء تستوجب القيام بالفحوصات السنوية بعد انقطاع الدورة الشهرية

سمعي
(فيسبوك)

بعد مرض السرطان، تعتبر الأسباب الأولى لوفاة النساء باكرا هي الأمراض الوعائية-القلبية التي تغدرهن مثل الجلطة القلبية والانسداد في الشرايين التاجية المغذّية لعضلة القلب والخناق الصدري ) الذبحة القلبية( التي تتأتّى نتيجة نقص التروية الدموية لعضلة القلب.

إعلان

قلّة بسيطة من البشر تدري أن النساء والرجال ليسوا سواسية على صعيد مواجهة أمراض القلب. بالنظر إلى نمط معيشة نساء اليوم، هناك ما يقارب 9 مليون امرأة تموت كلّ سنة بسبب أمراض القلب الغدّارة أي من أصل كلّ 3 نساء هناك امرأة ستتعرّض للوفاة.

تضاعفت ثلاث مرات احتشاءات عضلة القلب في النساء اللواتي تقل أعمارهن عن 50 سنة في السنوات الخمس عشرة الأخيرة بسبب العادات السيئة. يعتبر التدخين لدى النساء من أبرز عوامل الخطر التي تدفع بالنساء إلى الموت جرّاء الذبحات القلبية وانسداد الشرايين.

يفكّر الكثيرون أنّ أمراض القلب مشكلة تصيب الرجال فقط، ولكن بات واضحا من خلال الإحصاءات أنّ النساء يموتون كل عام بأمراض القلب أكثر من الرجال. وتكون أعراض مرض القلب لدى النساء مختلفة عن الأعراض التي تصيب الرجال. فالأزمة القلبية هي الأكثر شيوعًا في النساء، وتتميّز بالألم أو بالضغط وعدم الراحة فى الصدر، ولكنّها لا تكون دائمًا حادة، وفي أحيان كثيرة تكون النوبة القلبية لدى النساء دون آلام في الصدر لا بل تتضمّن مجموعة من الأعراض هي:

- ألم في البطن أو أعلى الظهر والفك والكتف والرقبة.
- ضيق في التنفس.
- ألم في الذراع اليمنى.
- الغثيان أو القيء.
- الدوار أو الدوخة.

تكون الأزمة القلبية لدى المرأة غدّارة لأنّها لا تكون فقط في الشرايين الرئيسية وإنّما أيضًا في الشرايين الصغيرة التي تغذي القلب بالدم.

وفى كثير من الأحيان، تحدث أعراض مرض القلب الخاصة بالنساء حينما تكون المرأة مستريحة أو نائمة، لأن الضغط النفسي يرفع الأعراض الصامتة للنوبة القلبية لدى النساء.

إنّ ارتفاع الكولسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والسمنة التي هي عوامل الخطر التقليدية لمرض الشريان التاجي تؤثر على النساء والرجال بنفس الحدّة. ولكن توجد عوامل أخرى تلعب دورًا بارزا فى إصابة النساء بأمراض القلب كمرض السكّري الذي يزيد من خطر إصابة النساء بأمراض القلب عن الرجال بالإضافة إلى الضغط النفسي والاكتئاب. ويُعدّ إدمان التدخين وشرب السجائر والشيشة والتنباك عاملا وجيها وكبيرًا لاندلاع أمراض القلب لدى النساء تماما مثل قلة النشاط البدني واعتماد نظام غذائي سيئ والابتعاد عن الرياضة.

تجنّبا للموت غدرا، ينبغي على النساء أن تتقيّد بضرورة القيام بفحوصات الدم كل سنة بعد توقف الدورة الشهريّة وبإجراء فحص التخطيط للقلب كل سنتين أو ثلاث سنوات مباشرة بعد انقطاع مرحلة الطمث.

هذه الآفة الصحّية التي تضرب قلوب نساء العالم دفعت إلى تأسيس حركات عالمية من أجل التوعية وتخفيض معدّلات الموت بأمراض القلب مثل حركة Go Red for Women التي انطلقت عام 2005 في الولايات المتحدة الأميركية لتفتح من ثمّ فروع لها في 20 دولة من بينها فرنسا التي رأت فيها النور عام 2015 حركة AJILA التي تناضل تحت شعار "انقاذ قلب المرأة".

ضيف الحلقة هو الدكتور حسّان التميمي، استشاري أمراض القلب في مستشفى الزهراء في دبي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن