تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

إلغاء مضاد الاسهال «Ercéfuryl» ومثيلاته من الصيدلية المنزلية وحقيبة أدوية السفر

سمعي
الصورة(أرشيف)
2 دقائق

منذ اليوم وصاعدا، ينبغي حذف من الصيدلية المنزلية وحقيبة أدوية السفر مضاد الاسهال « Ercéfuryl » المركّب من المادّة الحيوية Nifuroxazide والذي اعتاد بعض الناس على أخذه بُعَيد الإصابة بإسهال حادّ مصدره التهاب بكتيري بغياب الحرارة وأعراض التسمّم. لماذا؟

إعلان

اتّهم هذا العقار بتسبّبه بمجموعة من المضاعفات منها: وذمة Quincke، الصدمة التأقيّة Anaphylactic Shock ، وردود فعل جلدية شديدة. لهذه الأسباب، ألغت بلجيكا عام 2007 إذن التداول بهذا العقار المسوّق منذ 54 سنة. علما أنّ هذا العقار بالرغم من شعبيّته لا يتمتّع بفعالية مُعترف بها بإجماع عام من قبل كافّة جهات الرقابة العالمية على الأدوية. ما ليس فيه منطق، يمكن الحصول على دواء Ercéfuryl بدون وصفة طبّية تماما مثل العقاقير الجنيسة له Generic drugs والأدوية الشبيهة-الحاملة أسماء مستعارة على غرار Bacterix, Diafuryl, Panfurex, Panfuryl وسواها.

يدخل دواء Ercéfuryl ضمن لائحة الأدوية السوداء التي تضمّ 62 عقارا يُباعوا بدون وصفة طبّية وكانت قد عمّمتها نهاية عام 2017 مجلّة " 60 مليون مستهلك 60 millions consommateurs". من أصل 62 عقارا، هناك 28 غير فعّالين بالنظر إلى آثارهم الجانبيّة كدواء Ercéfuryl، استنادا إلى استنتاجات الدراسة التي قام بها كلّ من البروفسور الاختصاصي في الصيدلة السريرية Jean-Paul Giroud والصيدلانية الخبيرة في السلطة العليا للصحّة في فرنسا، Hélène Berthelot الذين طالبا بحظرهم ومنع تسويقهم في الصيدلايات.

ضيف الحلقة الدكتور الاختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي والكبد، علي عيسى.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.