تخطي إلى المحتوى الرئيسي
صحتكم تهمنا

علاج مستقبلي واعد لالتهاب الغضروف بفضل الدهون

سمعي
الصورة (أرشيف)

ضمن المساعي لإيجاد علاجات بديلة عن حقن الكورتيزون وحقن حمض الهيالورونيك في سبيل تخفيف أوجاع التهاب الغضروف وسط الركبة، نجحت دراسة تشيكية في إثبات منذ عام 2015 أنّ شفط الدهون من المعدة لإعادة حقنها عند مفصل الركبة ساهم في تقليص آلام تآكل الغضروف بنسبة 75 ٪.

إعلان

وفق الباحثين التشيكيين، يشعر بالتحسّن 91 ٪ من الناس الذين اختبروا معالجة داء مفاصل الركبة بواسطة الدهون المسحوبة من معدتهم. وكان قد جرّب العلماء هذه الطريقة على 1114 متطوعًا مصابين بالتهاب المفاصل العظمي، لتأتي النتيجة بعد 12 شهرًا من العلاج على الشكل التالي:
-شهد 63٪ من المتطوعين تحسناً في الأعراض وانخفاضًا بنسبة 75٪ في الألم  
-أبلغ 91٪ من المتطوعين عن تحسن بنسبة 50٪.
استنادا إلى الدراسة التشيكية هذه، انخفض استهلاك المتطوّعين لمسكّنات الألم بشكل حاد ولم يُلاحظ عليهم أيّة آثار جانبية.
يتألّف الغضروف في حالته الطبيعية من نسيج لا يتوقف عن تجديد نفسه هو قالب ناعم جداً إسمه "ماتريس" والمكوّن من أمرين :
- "الكولاجين" و"البروتيوغليكان"، أي بروتينات تحبس جزيئات الماء وتشكّل الوسادة الناعمة المخففة للصدمات والتي تمنع احتكاك عظمين مع بعضهما البعض هما : عظم الساق Tibia  وعظم الفخذ fémur.  
- خلايا "الكوندروسيت" التي تفرز "الماتريس" وتتجدد باستمرار.

عند الشخص المريض، يختلّ التوازن في تكوين هذه العناصر البيوكيميائية ويحصل تآكل الغضروف ويزداد الالتهاب في مفصل الركبة بسبب الوزن الزائد والجهد الدائم والكسر في العظم. عندها، يفرز الغضروف أنزيمات إسمها "البروتياز" المسؤولة عن الإلتهابات التي تسبب الألم وتدمّر الغضروف.

عندها يبدأ المريض بالشعور بالوجع الذي غالباً ما يتمركز في المؤخرة أو خلف الفخذ. يزيد وجع arthrose عندما يبذل المريض جهداً في المشي، أو حين يصعد وينزل السلالم. وعندما تشتدّ الالتهابات في مفصل الركبة يشعر المصاب بإحساس صلب في الصباح. ومع تفاقم حدّة الوجع، يظهر العرج لدى المريض الذي يضطّر إلى استعمال العكّازة.

ضيفة الحلقة الدكتورة منار مراد، الاختصاصية في تسكين الألم والتخدير في مستشفى جورج بومبيدو في باريس.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.